العراق اليوم

بلومبرغ: بومبيو بحث في بغداد صفقات طاقة ضخمة لوقف اعتماد العراق على إيران

سياسية |   04:41 – 08/05/2019

بغداد- موازين نيوز
ذكرت وكالة “بلومبرغ” أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بحث في بغداد “صفقات كبيرة في مجال الطاقة” لوقف اعتماد العراق على إيران، وذلك لتكثيف الضغوطات على طهران.
ونقلت الوكالة عن بومبيو قوله إنه ناقش مع القيادة العراقية “تصاعد” تهديدات إيران في المنطقة، إلى جانب “صفقات طاقة كبيرة” للمساعدة على فصل الاقتصاد العراقي عن نفوذ طهران.
ولم يتم الكشف عن صفقات الطاقة التي تمت مناقشتها، إلا أن رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، قال أمس إن العراق يقترب من توقيع اتفاق في مجال النفط مدته 30 عاما بقيمة 53 مليار دولار مع شركتي الطاقة “إكسون موبيل” الأمريكية و”بتروتشاينا” الصينية.
وذكر عبد المهدي، أن العراق يتوقع جني 400 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثين، التي سيسري فيها الاتفاق، ونفى في الوقت نفسه وجود علاقة بين هذا المشروع الضخم والتصريح الأمريكي للعراق بإجراء معاملات مع إيران.
وكان وزير الخارجية الأمريكي قام الثلاثاء بزيارة مفاجئة إلى بغداد التقى خلالها مع رئيس العراق برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وبحث العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة.
وتزامنت زيارة بومبيو إلى بغداد مع إرسال الولايات المتحدة لقوة ضاربة، تتضمن حاملة الطائرات “إبراهام لينكولن” وقاذفات قنابل إلى الخليج، وذلك “لردع إيران عن أي هجوم قد تكون تعد له ضد الولايات المتحدة”.

اكد ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهيد الكربلائي، الاربعاء، ان العتبة الحسينية لا تريد ان تكون بديلا عن وزارة الصحة او التربية او التعليم او اي جهة اخرى بل تريد ان تكون

كشفت النائبة السابقة في البرلمان العراقي، سروة عبد الواحد، اليوم الأربعاء، عن وجود “حملة اعتقالات” تنفذها عائلة الرئيس العراقي الأسبق جلال طالباني في محافظة السليمانية.

حسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاربعاء، الجدل المثار بشأن اناطة صلاحيات عسكرية للنائب الثاني لرئيس اقليم كردستان.

أكد نائب عن تيار الحكمة الوطني، الاربعاء، ان رئاسات اللجان النيابية حسمت وفق مبدأ “صوتلي واصوتلك” بين الكتل السياسية، مبينا ان التيار اصبح خارجها.

أفاد مركز أبحاث في واشنطن بأن صوراً حديثة التقطتها أقمار صناعية تشير إلى أنّ الصين بصدد بناء ثالث سفنها الحربية الحاملة للطائرات.

أظهرت بيانات البنك المركزي العراقي، ارتفاع قيمة مبيعات العملة الأجنبية في المزاد المنعقد اليوم الأربعاء، إلى 222.34 مليون دولار، مقارنة بمبيعات مزاد أمس الثلاثاء، والبالغة 136.99 مليون دولار، بزيادة قيمتها 85.35 مليون دو

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق