اخبار العراق اليوم

الجيل الجديد: اساليب تعذيب مختلفة يتعرض لها ناشطو الحراك المعتقلين

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

سياسية |   06:44 – 09/05/2019

بغداد- موازين نيوز
كشف فريق محاماة حراك الجيل الجديد، الخميس، عن معلومات تؤكد وجود انتهاكات واعتداءات تمارس بحق ناشطي الحراك الذين اعتقلوا منذ اكثر من 10 ايام، وتم زجهم في السجون التابعة للجهاز الامني  لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية.
وذكر فريق المحامين الخاص بحراك الجيل الجديد في بيان تلقت /موازين نيوز/، نسخة منه، أن “اعترافات ناشطي الحراك انتزعت تحت التعذيب والاكراه، داخل سجون الجهاز الامني التابع لحزب الاتحاد الوطني في السليمانية”.
واشار البيان، إلى أن “مسار التحقيق مع الناشطين جرى بعيدا كل البعد عن المعايير الحقوقية والقانونية، حيث تعرض الناشطون الى التعذيب على أيدي عناصر من الأسايش (قوات الأمن الكردية) خلال التحقيق، اضافة الى اجبارهم على ارتداء البدلات “البرتقالية” الخاصة بـ”مجرمي الارهاب”!.
واكد الفريق، أن “الناشطين منعوا من حق تعيين محامين للدفاع عنهم، مؤكدين في ذات الوقت أن إجراءات غير قانونية وفاضحة ارتكبت داخل المحاكم وامام اعين القضاة ضد الناشطين”.
وبين فريق المحامين، أن “التهم والدعوى تستند الى المادة الثانية المتعلقة باجهزة الاتصال الحديثة “موبايل”، لكن مايثير الاستغراب ان الملف نقل الى عهدة الجهاز الامني التابع لحزب الاتحاد، وليس الشرطة”.
واشار فريق المحامين، أنه “تم نقل اجراءات التحقيق القضائي من محاكم السليمانية الى داخل مديرية الامن، حيث انتزعت الاقوال والافادات من الناشطين تحت الضغط والاكراه، والتي كان من المفترض ان تسجل داخل المحكمة وامام القضاة المعنيين”.
وكشف الفريق، عن ضغوطات مارسها ضباط الامن داخل المحكمة، حيث لم يسمح للقضاة باخذ اقوال الناشطين المعتقلين، دون حضورهم (ضباط الامن)، مؤكدين ان بعض الضباط وجهوا القضاة بتغيير اقوال المعتقلين!.
واردف فريق المحامين بالقول، أنه “حتى هذه اللحظة لم يسمح للناشطين المعتقلين باجراء اي مقابلة او السماح بزيارتهم، حيث تنعدم المعلومات عنهم كليا”.
وبحسب معلومات سرية، حصل عليها فريق المحامين، فأن الناشطين المعتقلين يتعرضون للتعذيب في دائرة امن السليمانية (الاسايش)، حيث لم يتمكن الادعاء العام او القاضي من رؤية المتهمين لحد الان، ولم يوجه القضاة اسئلة للمتهمين حول تعرضهم للتعذيب (بصورة انفرادية وبعيدا عن اعين الاسايش).
وأكد فريق المحامين ان “هذه المعلومات يراد منها اطلاع الرأي العام وجميع الاطراف ذات الصلة بالانتهاكات الصارخة التي تمارس ضد المعتقلين داخل سجون (الاتحاد الوطني الكردستاني)، داعيا جميع الاطراف المحبة للانسانية ورجال القانون والمنظمات الدولية، الى اتخاذ موقف انساني وقانوني والعمل من اجل التعامل مع هذا الملف كملف قانوني، لا ان يتم تعذيب هولاء الشبان واخفاؤهم بصورة قسرية والتعامل مع الملف بصورة سياسية، لهدف الانتقام”.انتهى/29ق

اكد قائد القوة البریة للجیش الایراني العمید كیومرث حیدري، الخميس، ان العدو یعلم بانه لو اقدم على خطوة حمقاء سنقضي على كیانه البغیض خلال فترة وجیزة.

كشف النائب عن محافظة البصرة، جمال المحمداوي، عن ان الأدوية المخصصة للأمراض السرطانية في مستشفيات البصرة ستنفد خلال شهر واحد ما سيسبب ازمة في علاج المرضى المصابين بهذه الإمراض.

ابدى تحالف سائرون ، الخميس، ترحيبة بزيارة الوفود الاجنبية الى البلاد والتي تعكس اهمية العراق وثقله السياسي والاقتصادي في المنطقة والعالم بما يضمن استقلاليته وعدم التدخل بشؤونه الداخلية وبقراره السياسي، في اشارة الى زيارة

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي، الخميس، ان ايران بإمكانها تنفيذ مختلف السيناريوهات وعلى وجه السرعة، بهدف اعادة الاتفاق النووي الى سكته الصحيحة .

نفت عضو في مجلس محافظة نينوى، الخميس، الاتهامات التي تطال اعضاء المجلس بشأن بيع والمتاجرة بمنصب المحافظ.

أدانت محكمة في أستراليا ،الخميس، ثلاثة مسلمين سنة بتهمة الإرهاب في قضية إحراق مسجد شيعي في مدينة ملبورن قبل ثلاثة أعوام.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك