اخبار العراق اليوم

العثور على مخلوق بحري نادر عمره 99 مليون عام

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

سياسية |   05:54 – 14/05/2019

بغداد- موازين نيوز
عثر الباحثون على مخلوق بحري عاش قبل 99 مليون عام محفوظا في الكهرمان، في اكتشاف نادر للغاية.
وتعد الأحفورة الموجودة في شمال ميانمار، أول مثال معروف على الإطلاق لـ”أمونيت” (هي لافقاريات بحرية منقرضة تنتمي إلى رأسيات الأرجل) محصورة في الكهرمان المتصلب.
وتحتوي قطعة الكهرمان التي يبلغ طولها 33 مم وعرضها 9.5 مم وارتفاعها 29 مم، على ما لا يقل عن 40 مخلوقا آخر، بما في ذلك العناكب والصراصير والخنافس والذباب والدبابير التي كانت تعيش في الغابات.
وتعرف “الأمونيت” بأنها من عائلة الحبار المنقرضة، ومن النادر للغاية العثور على حياة بحرية محاصرة في الكهرمان لأن الصمغ أو كما يعرف بـ “الراتنج” المتحجر تنتجه الأشجار البرية.
وقال البروفيسور بو وانج من معهد نانجينغ للجيولوجيا وعلم الحفريات: “الاكتشاف كان مفاجأة كبيرة.. لم نتخيل أبدا أننا سنجد آمونيّة في الكهرمان”.
وبالإضافة إلى الأمونيت، يضم الكهرمان عدة أصداف وقواقع بحرية فارغة لا تحتوي على أنسجة رخوية، وفقا للباحثين في المعهد من الأكاديمية الصينية للعلوم، وهذا ما يدعم اعتقاد الباحثين بأن هذه الكائنات الحية قد ماتت منذ زمن بعيد عندما غُمرت في الراتنج.
واستخدم الباحثون التصوير المقطعي بالأشعة السينية (micro-CT) للحصول على صور ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للكائنات الحية.
وتظهر الأبحاث أن غابة ميانمار المنتجة للراتنج كانت موجودة بالقرب من بيئة ساحلية حيوية عمرها 99 مليون عام.
ويرجح الباحثون أن الراتنج سقط على الشاطئ من الأشجار الساحلية، حيث التقط المفصليات الأرضية وأصداف الشاطئ وحفظها فيما بعد في الكهرمان أثناء تصلبه.انتهى/29ق

بالفيديو.. موظفو المجلس البلدي بالكرادة يحتجون على قرار اخلاء المبنى الخاص بهم

قالت صحيفة “ماركا” الإسبانية، إنَّ الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس سيكون أول الراحلين عن صفوف ريال مدريد، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

أصدر مجلس الوزراء، 6 قرارات خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيسه عادل عبدالمهدي.

صوت مجلس محافظة واسط ، الثلاثاء، على قانون يمنع سيارات النقل الخصوصي من مزاولة عمل التكسي.

أفاد مصدر محلي مطلع، الثلاثاء، بان مجلس محافظة كربلاء المقدسة، صوت بأغلبية مطلقة على عدم القناعة باجوبة المحافظ عقيل الطريحي.

اكد سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية في منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي،الثلاثاء، إن ايران لا تسعى لامتلاك السلاح النووي لانه يتعارض مع مبادئ دين الاسلام وهنالك فتوى لسماحة قائد الثورة الاسلامية تحرم الاسلحة

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك