اخبار العراق الان

حقوق الانسان : الجهات الامنية مطالبة بحماية المتظاهرين وعدم السماح باستخدام القوة ضدهم

عراق برس
مصدر الخبر / عراق برس

بغداد – عراق برس- 16 ايار / مايو : كشف عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق القاضي مشرق ناجي ، ان ” المفوضية  تتابع ما ورد اليها من مصادرها  بحصول عدد من التظاهرات الشعبية ضد الفساد والمفسدين وسقوط عدد من الشهداء والجرحى من جراء ذلك “. 

 

وتابع ان ”  المفوضية تعلن مساندتها لهذه التظاهرات السلمية والمطالبة بالأصلاح على اعتبار ان التظاهرات هي حق مشروع لكل مواطن بحسب دستور جمهورية العراق ، ومن واجب الجميع مساندتها وتوفير الحماية القانونية لها .كما ان من حق جميع المواطنين ان يطالبوا بحقوقهم المكفولة و الدعوة الى مساندة اي جهة تدعو الى محاربة الفساد و الاصلاح وحماية المال العام من العبث وتدعو المفوضية الجهات الامنية المسؤولة الى حماية المتظاهرين وعدم السماح باستخدام القوة ضدهم ومن اية جهة كانت واتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق من تسبب بسقوط شهداء وجرحى من المتظاهرين كما وتدعو المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق جميع المكاتب التابعة لها في كافة المحافظات بممارسة دورهم المنشود منهم في رصد هذه التظاهرات وتوثيق كافة الخروقات التي ترافقها وتشخيص مكامن الخلل وفق الولاية القانونية الممنوحة اليها”  .

 

وكان متظاهرون غاضبون من التيار الصدري قد اضرموا  النيران في مول “البشير” التجاري بمدينة النجف بعد اشتباكات دارت مع اصحاب ذلك المول سقط على اثره عدد من القتلى والجرحى.

وقال مصدر امني مسؤول وشهود عيان اليوم، ان محتجين غاضبين اضرموا النيران بمبنى المول لتأتي على ما فيه بالكامل، مشيرين الى ان القوات الامنية اغلقت اغلب الطرق المهمة داخل مركز النجف بعد تطور الاحداث.

وحرض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اتباعه على استمرار التظاهرات لحين ان يتم اغلاق تلك المراكز التجارية وذلك في منشور نشره مقرب منه على مواقع التواصل الاجتماعي. انتهى اح

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من عراق برس

عن مصدر الخبر

عراق برس

عراق برس

أضف تعليقـك