اخبار العراق الانعاجل

فريق أممي يعثر على 12 مقبرة جماعية شمالي العراق

أمنية |   08:20 – 21/05/2019

بغداد – موازين نيوز
عثر فريق أممي يحقق في المجازر التي تعرضت لها الأقلية الإيزيدية في العراق على 12 مقبرة جماعية، ويعمل الآن على جمع شهادات يمكن أن تستخدم أمام محاكم عراقية أو محاكم أخرى أممية.
واتفق مجلس الأمن الدولي في 2017 على فتح تحقيق أممي للتأكد من أن تنظيم “داعش” سيحاكم لجرائم حرب ارتكبها في العراق وسوريا، بعد أن رفعت هذا الملف الناشطة الإيزيدية حائزة جائزة نوبل للسلام لعام 2018، نادية مراد، و،أمل كلوني، المحامية المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان.
وفي التقرير، قال رئيس الفريق المحامي البريطاني، كريم أسد أحمد خان، إن الجهود ركزت على ثلاثة تحقيقات أولية: مجزرة الأقلية الإيزيدية في 2014، والجرائم المرتكبة في الموصل بين 2014 و2016، والقتل الجماعي لمجندين عراقيين في تكريت في يونيو 2014.
وبدأ الفريق عمله في أكتوبر 2018 مع أول مقبرة جماعية عثر فيها على رفات ضحايا تنظيم “داعش” في مارس وأبريل في قرية كوجو بجبال سنجار شمال غربي العراق من حيث تتحدر نادية مراد.
وأعلن خان أن “التقدم أبطأ مما كان متوقعا” في التحقيق، وشدد على ضرورة تحديد “القنوات الفعالة والواضحة” لاستخدام الأدلة في المحاكم العراقية.
وكانت الحكومة العراقية رفضت الدعوات لفتح تحقيق أممي رغم توفر أدلة على وجود أكثر من 200 مقبرة جماعية في العراق لضحايا تنظيم “داعش” في المناطق التي احتلها بشمالي العراق عام 2014.انتهى29/أ43

العمليات المشتركة تعلن مقتل 11 ارهابيا والعثور على كمية ضخمة من الاسلحة في صلاح الدين

نجدة بغداد: القبض على منتحل صفة ضابط بوزارة الدفاع

اعتقال ارهابي وضبط مضافتين مملوئتين بالأعتدة والأسلحة في هيت

مقتل 6 انتحاريين في صحراء الانبار

عمليات نينوى تصدر بيانا بشأن انفجار الموصل

اكدت هيئة المنافذ الحدودية ،الأثنين، ضبط 10 سمات دخول مزورة بحوزة مسافرين باكستانيين” في مطار النجف الأشرف.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق