العراق اليوم

الطاقة البرلمانية تضغط على عبد المهدي لتوجيه أول تهديد لكردستان

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

سياسية |   09:21 – 22/05/2019

بغداد – موازين نيوز
قالت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب، الأربعاء، أنها مارست ضغوطا على رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ليقوم الاخير بتوجيه أول تهديد في عهده لإقليم كردستان في حال لم يسلم الكمية المتفق عليها من نفط الإقليم مقابل تسليم الحكومة الاتحادية مستحقات الإقليم من رواتب وغيرها من مستحقات مالية طبقاً للموازنة.
وأشار رئيس اللجنة، هيب الحلبوسي، إلى أن “ما صدر عن رئيس الوزراء إنما جاء نتيجة لضغوط مارسناها نحن في لجنة النفط والبرلمان، خصوصاً أن الأمر لم يعد ممكناً السكوت عنه والبقاء في دائرة الانتظار، في وقت تم فيه إقرار اتفاق مبادلة النفط مقابل تسليم المستحقات في قانون الموازنة”.
وأضاف الحلبوسي: “لقد أرسلنا كتباً رسمية إلى الإقليم وإلى الجهات المعنية ومنها وزارة المالية التي ترسل المستحقات بشكل طبيعي دون أن تتسلم أموال الكمية المتفق عليها من النفط؛ وهي بحدود 250 ألف برميل يومياً، في حين أن الكرد يصدرون يومياً 480 ألف برميل يومياً، وهو ما يعني أن لديهم زيادة بحدود 230 ألف برميل يومياً”.
وتابع: “قد نضطر إلى قطع المبالغ المتأتية من كمية النفط من الإقليم من الحصة، وهو ما أبلغنا به الوزراء الكرد في الحكومة الاتحادية، وبعضهم وافق على ذلك لأنهم لم يجدوا أن هناك مبرراً مقنعاً لعدم الالتزام بالاتفاق”.
وأوضح أن “هذا التصرف لم يعد مقنعاً، ولم يقدم الكرد أي مبرر مقنع لعدم الالتزام”.انتهى29/أ43

انهت وزارة التربية جميع استعداداتها الخاصة بالامتحانات الـوزاريـة لمرحلة الثالث المتوسط، فيما كشفت تربية الرصافة الثانية

تستضيف لجنة النفط والطاقة البرلمانية، الأربعاء، وزير النفط ثامر الغضبان والوفد المتقدم بالوزارة، لبحث ملفات مهمة.

من المقرر، ان تستضيف لجنة التربية النيابيــــة، اليوم الأربعاء، وزيــــر التربية وكالة قصي الســــهيل، لمناقشــــة موضوع تأخــــر طباعــــة الكتب المدرســــية

نفى مصدر سياسي عراقي مقرب من رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، تحديد الحكومة العراقية رئيس وفديها المقرر إرسالهما إلى واشنطن وطهران.

تسعى لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والـهـجـرة والمـهـجـريـن الــى تـعـديـل قـانـون الـضـمـان الاجـتـمـاعـي مــن خــلال اضـافـة فقرات تتضمن شمول

انباء عن اعتقال محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم في مطار بيروت

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك