العراق اليوم

هل تستطيع القيادة باطار خالي من الهواء؟

انثقاب إطار السيارة ظاهرة شائعة وغير مُتوقّعة، لابد من أنك تعرضت إليها مرة على الأقل أثناء القيادة، لكنك أحيانا لا تعرف أنه مثقوب إلّا بعد فوات الأوان، كون الهواء يفرغ منه تدريجياً من دون الإنتباه لذلك.

لا يمكنك تشخيص حالة الإطار سمعيّاً أثناء القيادة، لذلك عند الملاحظة أنّ إطار سيارتك مثقوب، حافظ على هدوئك مع أخذ ردّة فعل سريعة.

قُم بتخفيف سرعتك تدريجياً، ثم توقّف الى جانب آمن من الطريق بعيداً عن الزحام، ويُفضّل أن تسير بسرعة 30 كم/س بحدّ أقصى، فالعواقب ستكون وخيمة إذا نفذ الهواء بإطار سيارتك كلياً.

نعم، السير بإطار خالٍ من الهواء مضرّ جداً حتى ولو كانت المسافة لبضعة كيلومترات، حيث أنّ الإطار يُصبح غير صالح تماماً للإستخدام مُجدّداً، كما أن الجنط نفسه سيتلف، ما يعني تكبّدك تكاليفاً طائلة.

لذا، حاول الابتعاد عن الطريق السريع قدر المُستطاع وتوقّف جانباً لتركيب الإطار الاحتياطي أو اطلب المساعدة، لأن الإطار الخالي من الهواء يعمل بمثابة “وسادة” تحمي الجنوط، بناءً عليه  فإن السير بضعة مئات الأمتار سيضر بالمعدن.

هذا يُفسّر ضرورة الإحتفاظ بإطار احتياطي بالسيارة وتشييك ضغط إطاراتك يوميّاً، فلا أحد يعلم متى وأين قد ينثقب الإطار السيارة الأساسيّ، خاصّة إن كنت على سفر وبعيداً عن خدمات الطريق.

 

PUKmedia عن وكالات

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق