العراق اليوم

الزراعة تعلن مساحة الحقول المتضررة وتكشف سبباً غريباً للحرائق

بغداد/ الزوراء:
اعلنت وزارة الزراعة، امس السبت، عن مساحة الحقول المتضررة جراء الحرائق، وفيما كشفت عن سبب غريب للحرائق التي طالت تلك المزارع.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح صحفي: أن حصيلة المحاصيل الزراعية التي تعرضت للحرق خلال الموسم الحالي بلغت 18 ألف دونم من أصل 12 مليون دونم من الأراضي الزراعية.
وأضاف: إن «ما احترق من محاصيل زراعية لن يؤثر على مرحلة الاكتفاء الذاتي التي وصل إليها العراق من تلك المحاصيل حيث يبلغ إنتاج البلد الحالي منها خمسة ملايين طن».
وأكد النايف، أن «أسباب الحرائق متعددة بعضها تم عبر هواتف نقالة مبرمجة نصبت بها برامج صاعقة وعند الاتصال بها تحرق الأراضي المراد حرقها» لافتا الى أن «تحقيقات الجهات المعنية بأسباب الحرائق لم تُشر إلى وجود عدسات مكبرة عاكسة للشمس».وتضاربت التصريحات الحكومية بشأن أسباب حرائق الحقول والمحاصيل الزراعية.
وأعلنت وزارة الزراعة في تصريح سابق ان سبب استمرار الحرائق في العديد من الأراضي الزراعية بمختلف المحافظات سيما في نينوى، إلى استهداف إرهابي للقطاع الزراعي، وذلك بعد أن تعرضت مناطق في المحافظات لحرائق التهمت أجزاء من الحقول الزراعية سيما في ديالى ونينوى وصلاح الدين.
فيما قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الأحد الماضي، ان حرائق محاصيل الحبوب التي تحصل هذه الايام هي تحدث لاسباب جنائية او ارهابية ولكن هناك حرائق تحصل لأسباب عرضية سواء تماس كهربائي او نزاع او انتقام، وهناك مزارعون يحرقون التربة لتهيئتها للزراعة، وعلينا عدم المبالغة بهذا الامر اذا كنا نريد خدمة وطننا وشعبنا».

No related posts.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق