العراق الان عاجل

الأمم المتحدة: 70% من الذخائر غير المنفجرة في العراق ما تزال تحت الأنقاض

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

أمنية |   06:44 – 09/06/2019

بغداد- موازين نيوز
أعلنت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، أن 70% من العبوات الناسفة والمخلفات الحربية غير المنفجرة لاتزال تحت الأنقاض.
وقالت الدائرة في بيان، إن ذلك “يصعب العودة الآمنة والكريمة للنازحين إلى ديارهم في المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي”.
وأضافت في البيان أنه “بعد مرور أكثر من عامين على استعادة قوات الأمن العراقية المناطق التي كانت سابقا تحت سيطرة داعش، لا تزال المخاطر المتفجرة إحدى أكبر المثبطات الرئيسية التي تحول دون عودة النازحين إلى ديارهم بأمان وكرامة”.
وتعتبر الألغام والقنابل غير المنفجرة، واحدة من أكبر التحديات التي تواجه السلطات العراقية لإعادة النازحين في المناطق المحررة شمالي البلاد، خصوصا في محافظتي نينوى وكركوك.
ووفقا لإحصائيات وزارة الهجرة العراقية، فإن 5.5 مليون عراقي، اضطروا للنزوح من محافظات شمال وغرب البلاد، بعد أحداث يونيو 2014 التي سيطر فيها “داعش” الإرهابي على مساحات كبيرة من البلاد، وعاد منهم نحو 3.1 مليون إلى مناطقهم المحررة.
وأعلن العراق أواخر 2017 تحرير كامل البلاد بما فيها الموصل من “داعش”، لكن لا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة موزعة في أرجاء البلاد.انتهى29/ح

اعلن محافظ الديوانية سامي الحسناوي ، الاحد، ان شرطة المحافظة قادرة على إدارة و استلام الملف الأمني من قيادة العمليات المشتركة بعد توفير مستلزمات تمكين ادارة الملف الأمني بالصورة المطلوبة .

اعلن قائد عمليات قاطع ديالى للحشد الشعبي، طالب الموسوي، الأحد، نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الفطر المبارك وإفشال جميع محاولات داعش الإرهابي لاستهداف المحتفلين.

ضبط مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، الاحد، أحد تجار ومروجي المخدرات في محافظة الأنبار متلبساً بالجرم المشهود بغرض الاتجار بها وبيعها على متعاطيها في المحافظة.

اعلنت مديرية اسايش شرق السليمانية،الاحد، القاء القبض على اربعة أشخاص، بتهمة الاتجار بالمخدرات.

اعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، الاحد، التحقيق مع ضابط في شرطة ديالى تسبب بتحويل ارهابي الى شهيد.

أفاد مصدر أمني، الاحد، باندلاع حريق داخل مصرف بغداد، في قضاء الكوفة، بمحافظة النجف.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك