العراق الان

القضاء ينفي وجود صفقة مع باريس لتخفيف عقوبة الإعدام عن الدواعش الفرنسيين

جريدة المدى
مصدر الخبر / جريدة المدى

 بغداد/ المدى

نفى القضاء العراقي، يوم أمس الثلاثاء، في أول تعليق له حول قضية المعتقلين الفرنسيين، وجود اتفاقية بين بغداد وباريس لتخفيض عقوبة الإعدام بحق 11 فرنسياً ينتمون إلى داعش، مقابل أموال او امتيازات. وقبلها، كانت الحكومة العراقية

قد رفضت أيضاً الحديث عن “اتفاق” مع فرنسا لمحاكمة “دواعش” يحملون الجنسية الفرنسية معتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية “قسد.”

واستخدم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عبارة “نقل المسلحين” الذين بحوزة قوات سوريا الديمقراطية الى دولهم عبر العراق، في التعليق على موضوع محاكمة “الدواعش الأجانب”.

وقال عبد المهدي، الشهر الماضي، للصحافة العربية: “أحيانا يُطلب من العراق المساعدة في نقل مواطني الجنسيات الأخرى ممن قاتلوا في سوريا”.

وأشار رئيس الوزراء في تصريحه: “نقوم بدراسة كل حالة على حدة، ونبحث ماذا يريدون وماذا نريد نحن، وهل ساهم المطلوبون في أعمال ضد العراق، وهل قاموا بعمليات مسلحة مباشرة أو غير مباشرة، وهل هم مطلوبون للقضاء العراقي أم لا؟”

مسؤولون عراقيون رفيعو المستوى قالوا، قبل أشهر، إن العراق تسلم 13 فرنسياً محتجزين لدى “قسد” على أمل محاكمتهم في بغداد.

وتسربت في الأسابيع الماضية أنباء عن أحكام إعدام بحق 11 فرنسياً، وإخلاء سبيل واحد، فيما لا يعرف مصير المتهم رقم 13 حتى الآن.

ولم يقدم البيان الأخير لمجلس القضاء، حول تخفيف عقوبة الإعدام، أية معلومات عن عدد المعتقلين والمحكومين الفرنسيين.

واكتفى البيان بالقول إن “العقوبات التي تفرضها المحاكم العراقية تخضع لتدقيق محكمة التمييز فقط، وهي صاحبة الصلاحية بموجب القانون في الموافقة على تلك العقوبة أو تغييرها الى عقوبة أخرى حسب ظروف كل جريمة وليس بصفقات بين الحكومات”.

ويأتي موقف القضاء العراقي في وقت قالت فيه صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، نقلاً عن (لوران نونيز) وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأمنية، إن “أعداداً أخرى من الفرنسيين ستُنقل إلى بغداد، بيد أن لبغداد شروطها، وحسب مصادر متعددة، فإنها تريد مقابلاً لقيامها بهذه المهمة”.

وبحسب لو فيغارو أن “الجانب العراقي يطلب مليون دولار عن كل متهم حُكم عليه بالإعدام ومليوني دولار عن كل محكوم بالإعدام يخفَّف حكمه إلى السجن مدى الحياة.”

وقال المحامي مظفر جريان، وهو وكيل أحد المتهمين، لوكالة فرانس برس، “المحكمة ملزمة تلقائياً بتمييز الحكم، حيث ينظر 12 قاضياً في إضبارة كل متهم”.

وأضاف المحامي أن “صلاحيات محكمة التمييز هي المصادقة على الحكم أو تخفيض العقوبة، أو إعادة المحاكمة اذا وجدت الأدلة غير كافية”. ووفقاً للقانون العراقي، فإن لدى المدانين مهلة 30 يوماً للطعن بالحكم.

ومنذ 2018، حكم القضاء العراقي على أكثر من 500 رجل وامرأة أجانب أدينوا بالانتماء إلى تنظيم داعش، وحكم، الأحد الفائت، على ألمانية بالسجن 15 عاماً بالتهمة ذاتها.

ولم ينفذ حتى الآن أي من أحكام الإعدام الصادرة بحق أي أجنبي.

وتقول مصادر (المدى) إن عبد المهدي كان قد فاوض الفرنسيين في زيارته الأخيرة الى باريس الشهر الماضي “للحصول على أسلحة مقابل محاكمة الدواعش الفرنسيين”.

وتتوقع المصادر شمول مسلحين من جنسيات أميركية وألمانية و48 دولة أخرى بالمحاكمات في العراق، متوقعة أن يصل عددهم الى “أكثر من 20 الف معتقل”.

وتعطي سرعة حسم قضابا الفرنسين الـ11 انطباعاً بوجود اتفاق بين العراق وفرنسا على خلاف ما تقوله بغداد، خصوصاً فيما لو تمت مقارنتها ببطء معالجة قضايا المتهمين العراقيين في المعتقلات منذ 5 سنوات.

ويقول مسؤول أمني، طلب عدم ذكر اسمه، لـ(المدى) إن “20 ألف معتقل عراقي مازالوا بدون محاكمة منذ عام 2014″، فيما لم تستغرق محاكمة الفرنسيين سوى بضعة أيام فقط. وتخصص الحكومة عدداً قليلاً من القضاة ما يعطل حسم قضاياهم، مثل نينوى التي لديها 100 قاض فقط مقابل 9 آلاف معتقل، معلقة قضاياهم حتى الآن.

وبحسب مصادر (المدى)، فإن هناك ما لا يقل عن ألفي معتقل في الأنبار، و3 آلاف في صلاح الدين ومثلهم في ديالى، قسم منهم احتجزوا منذ 2014 بتهم تشابه الأسماء او بدعاوى كيدية.

كذلك تثير طريقة محاكمة العراق لفرنسيين او أية جنسيات أخرى من المعتقلين في سوريا، تساؤلات عن قانونية ذلك الإجراء، بحسب بعض الخبراء، حيث لم يرتكب بعضهم جرائم داخل العراق، ما يعزز الشكوك بوجود صفقات سياسية.

لكن حسين العقابي، عضو اللجنة القانونية في البرلمان، يقول لـ(المدى) إن “داعش” ارتكب جرائم في سوريا والعراق حين كان يسيطر على مدن في البلدين في آن واحد، ما يعني أن مكان ارتكاب الجريمة واحد.

الاتحادية تقضي بعدم دستورية مادة في قانونها منحت صلاحيات لمجلس القضاء

2019/05/21 12:00:00 ص

باريس: محاكمات الفرنسيين في العراق عادلة.. ورايتس ووتش تنتقد

2019/06/01 12:00:00 ص

باريس لا تقبل بإعدام دواعش فرنسيين وترفض تسلّمهم ومحاكمتهم

2019/05/28 12:00:00 ص

الإعدام لـتاسع فرنسي بتهم الانتماء لداعش

2019/06/08 08:29:51 م

الإعدام لرابع فرنسي أدين بتهم الانتماء لداعش خلال يومين

2019/05/27 12:00:00 ص

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة المدى

جريدة المدى

أضف تعليقـك