العراق اليوم

برلماني يكشف عن أبرز التعديلات بقانون انتخابات مجالس المحافظات

قناة السومرية
مصدر الخبر / قناة السومرية

كشف النائب عن تيار الحكمة حسن خلاطي، اليوم الأربعاء، عن أبرز الإضافات والتعديلات التي تضمنها التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات، مشيراً إلى وجود توجه لتخفيض عمر المرشح من 30 إلى 25 عاماً.

وقال خلاطي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “هناك مقترح قانون لانتخابات مجالس المحافظات وقد تم استكمال القراءتين الأولى والثانية له، وهناك مشروع قانون مقدم من الحكومة تم استكمال القراءة الثانية له بجلسة الثلاثاء”.

وأوضح، أن “التوجه المطروح حالياً أن يتم توحيد المقترح والمشروع في نسخة واحدة يتم التصويت عليها داخل البرلمان وترسل إلى مفوضية الانتخابات التي تحتاج استلام القانون جاهزاً قبل ستة أشهر من موعد إجراء الانتخابات كي تستكمل الإجراءات اللازمة وإصدار الأنظمة والتعليمات بهذا الشأن”.

وأضاف، أن “أهم ما جاء بالتعديل هو إضافة فقرة جديدة تعطي 30% من المقاعد في كل دائرة انتخابية للحاصلين على أعلى الاصوات بغض النظر عن قوائمهم الانتخابية سواء كانت فائزة أو خاسرة”، لافتاً إلى أن “اعتماد الفقرة الجديدة ستجعل نظام سانت ليغو بحاجة منطقياً إلى رفع النسبة وقد تصل إلى 1,9”.

ولفت خلاطي، إلى أن “القوائم الانتخابية ستكون مفتوحة وتبقى النسب كما معمول بها سابقا من خلال وضع 25% كوتا النساء، إضافة إلى توجه جديد أيضاً لتعديل عمر المرشح وتقليله إلى 25 عاماً بدل 30 عاما لمنح فرصة أكبر للشباب”.

وكان مجلس النواب استكمل بجلسته التي عقدت، أمس الثلاثاء (11 حزيران 2019)، تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الأول لمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة السومرية

قناة السومرية

أضف تعليقـك