العراق اليوم

أزمة بين حزب أردوغان وحليفه بسبب كلمة "كوردستان"

افادت مصادر اعلام تركية، بان رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي المتحالف مع رئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان اعرب عن غضبه بسبب استخدام مرشح الحزب لرئاسة بلدية إسطنبول بن علي يلدريم كلمة “كوردستان” في محاولة منه لاستعطاف الناخبين الكورد.

وقال بهتشلي في تصريحاته الحادة: “لا يوجد حاليًّا شيء يسمى كوردستان أو لازستان. ولن يكون من الممكن حدوث ذلك فيما بعد”، موضحًا أنه لن يشاهد المناظرة التلفزيونية التي ستجرى بين مرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم ومرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو الفائز بمنصب رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الدورة السابقة التي تم إلغاء نتيجتها. وفق ما ذكرت صحيفة الزمان التركية.

وقال بن علي يلدريم في تصريحات بمدينة ديار بكر شمال كوردستان ضمن حملته الانتخابية لرئاسة بلدية إسطنبول،“عندما بدأ نضال الاستقلال اجتمع مصطفى كمال أتاتورك بالبرلمان في أنقرة، كان من بين الحاضرين ممثلون عن كوردستان ولازستان”. الامر الذي اثار غضب رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي. 

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بقيادة أردوغان يصف من يستخدم عبارة “كوردستان” بأنه “إرهابي” و”خائن”.

ويعتبر المراقبون أن سبب هزيمة بن علي يلدريم في إسطنبول هو تصويت الناخبين الكورد لصالح خصمه ردا على اضطهاد حكومة العدالة والتنمية لهم، ولهذا يحاول يلدريم استرضاء الناخبين الكورد قبل جولة الإعادة، مما أغضب حلفاءه القوميين.

 

PUKmedia/الزمان التركية

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق