العراق اليوم

مسقط تؤكد أهمية توطيد العلاقات مع بغداد … صالح لوزير الخارجية العماني: العراق له أولوية في تحقيق الاستقرار الإقليمي

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ الزوراء:
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الأربعاء، أن استقرار العراق عامل أساس لأمن المنطقة، موضحا أن العراق بعمقه العربي وجواره الإسلامي له اولوية في تحقيق الاستقرار الإقليمي، فيما لفت وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي أهمية توطيد العلاقات الثنائية مع العراق وتوحيد المواقف بشأن الاوضاع في المنطقة.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت “الزوراء” نسخة منه: إن صالح استقبل، أمس، في قصر السلام ببغداد وزير خارجية سلطنة عُمان يوسف بن علوي والوفد المرافق له.
وأكد صالح خلال اللقاء: أن العراق بعمقه العربي و جواره الاسلامي له اولوية في تحقيق الاستقرار الإقليمي وفقاً للمصالح المتبادلة والمتشاركة بين دول المنطقة.
وأضاف: أن استقرار العراق عامل أساس لأمن المنطقة، مشدداً على ان بغداد ومسقط يمكن ان تلعبا دوراً مهماً ومؤثراً لمكانتهما في المنطقة ورغبتهما في العمل والتنسيق المشترك حيال القضايا الاقليمية.
ورحب رئيس الجمهورية، بقرار سلطنة عُمان فتح سفارتها في العراق، معتبراً انها خطوة ايجابية من الاشقاء العُمانيين لتعميق اطر التعاون بين البلدين، وبما يسهم في تحقيق النمو والازدهار الاقتصادي للشعبين الشقيقين.
من جانبه، أكد بن علوي ان زيارته الى العراق تكتسب اهمية كبرى لتوطيد العلاقات الثنائية وتوحيد المواقف بشأن الاوضاع في المنطقة، مجدداً دعم بلاده الى العراق في المجالات كافة.
إلى ذلك كشف وزير الخارجية محمد علي الحكيم، عن قرب توقيع مذكرات تفاهم بين العراق وسلطنة عمان في الجانب السياسي، فيما أكد وزير خارجية السلطنة اهمية توطيد العلاقات الثنائية لأعلى المستويات.
وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره العماني في بغداد أمس، إنه تم طرح خطة للتعاون المشترك داخل الجامعة العربية ومن خارجها، مشيدا بالتعاون العربي المشترك لتخفيف حدة التوترات بالمنطقة.
واضاف الحكيم: سنوقع مع عُمان مذكرات تفاهم في المجال السياسي، مشيرا الى التطرق الى القضية الفسلطينية والوضع في سوريا.
من جانبه قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، خلال المؤتمر بحثنا العلاقات الثنائية والعديد من القضايا التي تخدم مصلحة البلدين.
وأكد نسعى الى توطيد العلاقات لأعلى المستويات وسنطرح القضايا داخل الجامعة العربية لمناقشتها.
ووصل وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي صباح امس الاربعاء (12 حزيران 2019)، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك