اخبار العراق الان

بالصور .. الطماطة الكرزية المتسلقة لاول مرة في ديالى

بغداد اليوم- ديالى

نجح احد طلاب كلية الزراعة في جامعة ديالى، الثلاثاء، من زراعة الطماطة الكرزية المتسلقة غير محدودة النمو في حقل مكشوف شمال شرق المحافظة في اول تجربة من نوعها في ديالى.

وقال الطالب في كلية الزراعة بجامعة ديالى علي احسان في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "نجح  من زراعة الطماطة الكرزية المتسلقة غير محدودة النمو في الحقل المكشوف  في قضاء المقدادية (40 كم شمال شرق بعقوبة) عن طريق معاملتها بنوعين من منظمات النمو (هرمون)"، مبينا ان "زراعتها في مناخ العراق بشكل مباشر يسبب انخفاظ في الحاصل بسبب ارتفاع الحرارة ومنع عقد الثمار".

واضاف احسان، ان "اضافة الهرمونين بنسب ضئيلة وضمن التوصيات الموجودة غير مضر بالصحة وامن جدا حيث تم زراعتها بثلاث طرق وهي طريقة المساند الخشبية وطريقة الاوتاد وطريق التطريح وكانت جميع هذه الطرق ذات انتاج جيد الا انه يفضل استخدام طريقة المساند الخشبية لاعطاء شكل وترتيب في الحقل افضل من غيرها من الطرق وايضا طريقة متابعة لصحة النبات".

وتابع ان "الطمامة الكرزية  جاءت تسميتها  لانها تشبه حبات الكرز حيث يصل  عدد الحبات من 105 الى 120 حبة للكيلو الواحد  مشيرا الى ان اول من قام  بزراعتها في ذي قار عام ٢٠١٣ ثم في اقليم كردستان وبقيت المحافظات  وكانت جميع هذه التجارب وطرق الزراعة تنبه بضرورة زراعتها في بيوت محمية لضمان نجاحها الا انني نجحت في زراعة المحصول عن طريق معاملتها بهرمون يساعد النبات في مقاومة الاجهادات التي تصيب النبات ومنها الاجهادات البيئية  جفاف الطقس وارتفاع الحرارة".

وبين ان "لهذا الصنف مقاومة جيدة ضد الامراض اكثر من غيرها من اصناف الطماطة"، معربا عن "سعيه الى نشر طريقة زراعتها بكثره بين الفلاحين نظرا لارتفاع سعر المنتج".

وتعد الطماطة الكرزية ذات فوائد كثيرة من ضمنها تحتوي على مضادات اكسدة مفيدة لخلايا البشرة والجسم.

بغداد اليوم _ بابل أعلنت دائرة صحة بابل، اليوم الثلاثاء، اغلاق 4 مستشفيات أهلية في المحافظة لإستخدامها  صالات ولادة وعمليات ومختبرات "خارج الضوابط". وقال إعلام الدائرة في بيان، إن "فريق من قسم التفتيش والشكاوى في الدائرة نفذ

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق