اخبار العراق الان

عشائر البصرة تتحضر لجولة احتجاجات بسبب انقطاع الكهرباء

 ترجمة / حامد أحمد

قال مسؤولون عراقيون إن الولايات المتحدة سمحت للعراق باستيراد الغاز الطبيعي والكهرباء من إيران دون ان يشكل ذلك خرقاً للعقوبات، في وقت تستعد فيه بغداد للتعامل مع احتجاجات على انقطاعات للطاقة الكهربائية خلال أشهر الصيف الحارقة.

يعتمد العراق على الغاز الطبيعي الإيراني لتجهيز ما يقرب من نصف احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية التي يزداد الطلب عليها عندما تتصاعد درجات الحرارة لتتجاوز 50 درجة مئوية في قسم من مناطق البلاد. 

ويخشى مسؤولون عراقيون من احتمالية انتقال التوترات بين طهران وواشنطن الى أرضهم. وكان إطلاق صاروخ تجاه السفارة الإميركية في بغداد الشهر الماضي تاكيداً صارخاً لتلك المخاوف في وقت يسجل فيه مؤشر المحرار الزئبقي صعوداً ثابتاً مع استعداد منتقدي الحكومة لموجة جديدة من الاحتجاجات.

وأكد مسؤول في الخارجية الأميركية بقوله: “قدمت الولايات المتحدة استثناءً لمدة 120 يوماً للسماح للعراق بشراء ما يستورده من طاقة كهربائية من إيران. ونحن مستمرون أيضاً بالعمل مع العراق من أجل إنهاء اعتماده على الغاز والكهرباء الإيرانيين وزيادة نسبة استقلاله في مجال الطاقة.”

مشكلة الكهرباء لها امتدادات لما قبل الغزو الأميركي عام 2003 والتي تتمثل بسوء إدارة البلاد والفساد المستشري وضعف أداء الدولة.

انقطاعات كهرباء الصيف الماضي أشعلت شرارة الاحتجاجات والمظاهرات التي توسعت لتشكل تحدياً للحكومة من الطبقة الجماهرية الواسعة في الجنوب التي انتخبتها.

استناداً لتقديرات البنك الدولي فإن أداء منظومة الكهرباء تدهورت أكثر خلال فترة الحرب ضد داعش التي تسببت بحدوث أضرار في هذا القطاع تقدر بحدود 7 مليارات دولار، بالإضافة الى تدمير ثماني محطات كهرباء من مجموع 17 محطة بشكل كامل من قبل مسلحي داعش.

وقال محمد الزيداوي، زعيم عشائري من البصرة، لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية: هناك استعدادات لمزيد من التظاهرات، ومضى بقوله “شعبنا في البصرة يحترق.. هذا شيء غير مقبول أبداً.”

نيران صديقة تربك الأمن في الطارمية ووصمة داعش تعرقل تشكيل حشد عشائري

2019/06/17 08:53:07 م

حقائق لم تروَ عن مجزرة سبايكر: مصير الضبّاط المدانين مجهول والتهم تلاحق عشائر أنقذت الجنود

2019/06/15 08:37:20 م

منشورات منسوبة لداعش تعكّر الأجواء في البصرة وتهدّد المستثمرين

2019/06/18 08:48:09 م

ناشطو البصرة يدشّنون دعوات إطلاق احتجاجات بسبب الخدمات

2019/06/18 08:46:43 م

ارتفاع درجات الحرارة وضعف منظومة الطاقة يضعان وزير الكهرباء في اختبار حقيقي

2019/06/16 09:05:38 م

أزمة الكهرباء تهدد بإشعال شرارة التظاهرات في المحافظات الجنوبية

2019/06/12 09:07:16 م

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق