العراق اليوم

وزير يكشف نتائج التحقيقات بغزوة الصواريخ والجهة المتورطة

سياسية |   09:18 – 20/06/2019

بغداد – موازين نيوز
كشف وزير عراقي، الخميس، عن نتائج التحقيقات بغزوة الصواريخ التي استهدف عدة قواعد عسكرية ومواقع شركات نفطية بالعراق.
وقال الوزير، إن “التحقيقات الأولية التي وصلت إلى مكتب القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بشأن استهداف القواعد العسكرية بالصواريخ تؤكد بأن جماعة مسلحة متطرفة وغير ملتزمة بتوجيهات قادة الحشد الشعبي والحكومة هي من تقف وراء الهجمات، وتستخدم سيارات وهويات الحشد الشعبي للمرور عبر حواجز التفتيش ونقاط المراقبة لتنفيذ الهجمات”.
وأشار إلى، أن “رئيس الوزراء كلّف زعيم هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض والزعيم العسكري للحشد أبو مهدي المهندس ورئيس تحالف الفتح هادي العامري بالملف، وهم من أبلغوه بذلك”.
وأضاف الوزير، أن “التحقيقات أكدت أيضاً أن صاروخ “الكاتيوشا” الذي سقط على منزل في حي الجادرية في بغداد، الخميس الماضي، أطلق من طريق محمد القاسم السريع وكان يستهدف موقعاً تابعاً إلى شركة أمنية أميركية لكنه سقط قبل وصوله إلى الهدف، أو أن مطلقيه أخطأوا في تحديد الإحداثيات”.
وأكد أن “بيان رئيس الوزراء، والذي تحدث فيه عن رفضه أي نشاط خارج إرادة الحكومة، كان المقصود به الجماعة المتورطة بالهجمات”.
وبدأت القوات العراقية عملية انتشار جديدة في 7 مواقع توجد فيها قوات أميركية في الأنبار وبغداد ونينوى وكركوك وصلاح الدين.
ويأتي هذا الانتشار مع ارتفاع عدد الهجمات الصاروخية التي استهدفت مواقع فيها أميركيون إلى ثلاثة خلال 72 ساعة، إذ استهدف معسكر التاجي، الذي يضم فريق مستشارين أميركيين ووحدة صيانة دبابات “إبرامز” وعربات “هامفي”، الواقع على بعد 20 كيلومتراً شمال بغداد، بقذائف هاون، تلاه سقوط صاروخ على مجمع القصور الرئاسية في الموصل، الذي يضم مستشارين عسكريين يعملون مع اللواء الأول في الجيش العراقي، ويضم أيضاً منظمة غربية للمساعدة في نزع الألغام.
وكذلك استهدف موقع عمليات نفطية متقدم في حقول الزبير النفطية غربي البصرة، أسفر عن إصابة ثلاثة موظفين، جميعهم عراقيون وأحدهم بحالة حرجة، وهو ما استدعى انسحاب الموظفين الغربيين، وجميعهم مهندسون من شركتي “شل” و”إكسون موبيل” الأميركيتين، من موقع العمل.
وعادت “شل” وأصدرت بياناً قالت فيه إن جميع موظفيها في العراق سالمون وإن عملياتها في البلاد تسير بشكل طبيعي.
وقال متحدث باسم الشركة “سنبقى متيقظين وسنستمر في مراقبة الوضع الأمني والتواصل مع السلطات المحلية”.انتهى29/أ43

تحدث النائب عن ائتلاف دولةالقانون منصور البعيجي، الخميس، عن كتل سياسية مستفيدة تدعم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالاعلام وتضغط عليه بالخفاء.

أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الخميس، عن معارضتها قيام دولة كردية مستقلة في العراق، مؤكدة ضرورة توفير “أوضاع عادلة” للأكراد هناك.

اكد تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي ،الاربعاء، انه يسعى لتعديل مسار الحكومة من خلال المعارضة السياسية في البرلمان.

حذر مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة ،الاربعاء، من عودة الاصابة بحالات التسمم جراء تلوث المياه في المحافظة.

اكد النائب عن تحالف الفتح، حنين القدو، الثلاثاء، ان الحكومة تواجه تحديات معقدة تؤثر على أدائها، فيما أشار إلى أن الخروج من من هذه التحديات يحتاج لتوافق سياسي.

حمل رئيس تحالف الاصلاح والاعمار السيد عمار الحكيم، الاربعاء، مجلس النواب، مسؤولية متابعة البرنامج الحكومي والتوقيتات التي ألزمت الحكومة

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق