اخبار العراق الان

متنبئ جوي يتوقع موجة ’’حر قاتلة’’ تبدأ من 24 حزيران ويحدد المناطق المشمولة

بغداد اليوم – بغداد

أكد المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة صادق العطية، الخميس (20 حزيران 2019)، أن دول غرب ووسط اوروبا مقبلة على موجة حر قاتلة مشابهة لفصل الربيع في العراق.

وقال العطية في تصريح خاص  لـ ( بغداد اليوم )، إن "العالم مقبل على موجة شديدة الحرارة، تصل درجاتها الى ما بين الـ35 و38 درجة مئوية"، مرجحاً أن "يبدأ تأثيرها خلال الاسبوع المقبل للفترة من 24-30 حزيران الحالي، وستؤثر على عدد من دول وسط وغرب اوربا".

وأوضح أن "هذه الموجة وكما تشير اليها نماذج الطقس العالمية ناتجه من مرتفع غلق اوميگا، المحاط بمنخفضين جويين من الشرق والغرب في طبقات الجو العليا، والذي يقوم بدفع تيار غربي حار شبه مداري شرق اسبانيا نحو وسط اوربا".

وأشار الى أن "درجات الحرارة هذه ستكون مناسبة لبلدنا، وستعد بمثابة فصل الربيع فيه، لكنها في نفس الوقت تعتبر من الموجات شديدة الحرارة في اوروبا، لكونها تعتبر من القارات ذات العروض العليا بالمناخ المعتدل، وتمتاز الاجواء فيها بالصفاء وخلوهامن الملوثات لذلك فالإشعاع الشمسي مع ارتفاع الحرارة يكون له تأثير سلبي ويؤدي الى وفيات في مثل هكذا درجات حرارة، لان طبيعة تكيف الانسان الاوربي تختلف عن تكيف ذلك الذي يعيش بالمناطق الحارة، اذ تقل لديهم الغدد العرقية وجلودهم جافه تتاثر كثيرة بالأشعاع الشمسي".

ولفت الى ان "درجات الحرارة في العراق ستشهد ارتفاعاً في منتصف الاسبوع المقبل، حيث ستبلغ في البصرة 49 مئوية، و46 في بغداد"، مبيناً أن "الصيف سيبدأ فلكياً من يوم غد الجمعة، حيث سيكون النهار أطول، ويبدأ الاعتدال الخريفي في 1 أيلول". 

بغداد اليوم_ بغداد أكد عضو لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية في مجلس النواب، صادق السليطي، الخميس (20 حزيران 2019)،  بأن 12 ترليون دينار سنويا يخسرها العراق بسبب جولات التراخيص. وقال السليطي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "اللجنة

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق