اخبار العراق الان

القوى العراقية يكشف سيناريو جلسة تمرير وزير الدفاع.. هكذا ’’تدخّل’’ الحلبوسي!

بغداد اليوم – بغداد

كشف النائب عن تحالف القوى العراقية يحيى المحمدي، اليوم الاثنين، عن ترشيح زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي لـ25 شخصية لمنصب وزير الدفاع، مشيرا الى دور رئيس البرلمان محمد الحلبوسي في حسم الامر.

وقال المحمدي، في حديثه لبرنامج (وجهة نظر) الذي يقدمه الإعلامي الدكتور نبيل جاسم، على شاشة "دجلة الفضائية"، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "فيصل الجربا، وصلاح الحريري، كانا مرشحا اللحظات الأخيرة في جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم لتولي وزارة الدفاع، قبل ان يتم التصويت على نجاح الشمري من قبل الكتل السياسية داخل البرلمان".

وأضاف المحمدي، أن "علاوي خلال الفترة الماضية رشح 25 شخصية لتولي وزارة الدفاع، فيما قدم أعضاء الائتلاف مرشحيهم ايضاً، لكن التوافقات السياسية التي جرت بين القوى السياسية أوصلت الامر الى ان يستلم الشمري حقيبة الدفاع".

وأشار الى ان "رئيس البرلمان محمد الحلبوسي اجتمع بزعيم ائتلاف الوطنية، وخرج الاجتماع بالاتفاق على التسليم بالتوافقات السياسية، للتخلص من الفراغ الوزاري"، ماضيا بالقول، ان "الحلبوسي كان له دوراً بارزاً في قضية حسم ترشيح وزارة الدفاع لملئ الفراغ الوزاري في حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي".

وبين ان "الحلبوسي بوصفه رئيساً لاعلى سلطة تشريعية كذلك كونه من ابرز قادة المكون السني، ساهم بالضغط لتمرير مرشحي الحقائب الوزارية الشاغرة".

واكد ان "التوافقية السياسية بين مختلف الكتل السياسية التي جاءت بالحكومة بداية تشكيلها، حسمت اليوم امر الوزراء الذين تم التصويت عليهم داخل مجلس النواب بجلسة اليوم".

وبشأن وجود نية من بعض نواب الوطنية للانسحاب من الائتلاف اعتراضا على تسلم الشمري حقيبة الدفاع، قال المحمدي ان "هناك حوالي 5 نواب داخل الائتلاف يخططون للانسحاب من الوطنية اعتراضاً على ما جرى داخل البرلمان".

 وأدى كل من وزراء (الدفاع، الداخلية، العدل) في وقت سابق من، الإثنين، 24 حزيران، 2019، اليمين الدستورية في البرلمان.

وقال مراسل (بغداد اليوم) إن، وزراء الدفاع نجاح حسن علي الشمري، الداخلية ياسين طه حسن الياسري، العدل فاروق امين الشواني، أدوا اليمين الدستورية بعد حصولهم على ثقة مجلس النواب.

وصوت البرلمان في جلسته (26) التي عقدها، اليوم، على وزراء (الدفاع الداخلية العدل)، فيما رفض منح ثقته لسفانة الحمداني وزيرة للتربية.

بغداد اليوم – بغداد دعا عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة حميد معله، اليوم الاثنين، الكتل السياسية "الحاضنة" للحكومة إلى تهيئة الأرضية اللازمة لـ"تفعيل الحكومة"، فيما حذر بأن عدم حصول ذلك سيؤدي إلى تحول المعارضة التي ينتهجها تيار

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق