اخبار العراق الان

الوطني الكوردستاني يكشف فحوى اجتماع وفده مع الديمقراطي الكوردستاني

انتهى (قبل قليل) اجتماع وفدي الحزبين الديمقراطي والوطني الكوردستانيين في اربيل ، والذي كان قد عُقد للبت في الخلافات بشأن تسمية مرشح لمنصب محافظ كركوك ، ابرز المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها)، وكذلك العراقيل التي مازالت تعيق تشكيل الكابينة الجديدة لحكومة اقليم كوردستان ومشاركة الاتحاد الوطني الكوردستاني فيها .

المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني لطيف شيخ عمر ، اوضح في تصريح صحفي عقب الاجتماع ، ان لقاءاتهم مع الديمقراطي الكوردستاني ستستمر .

شيخ عمر قال ” بهدف تنفيذ آخر مراحل الاتفاق الموقع بيننا بخصوص قضيتي تشكيل الحكومة وكركوك لقاءاتنا واجتماعاتنا مع الديمقراطي الكوردستاني ستستمر “.

ويصر الاتحاد الوطني على ربط ترشيح محافظ لكركوك بحسم مسألة تشكيل الكابينة الحكومية الجديدة في اقليم كوردستان ، فيما يطالب الديقراطي الكوردستاني بتطبيع الاوضاع في كركوك وانهاء عسكرة المدينة قبل عقد اي جلسة لمجلس المحافظة او اختيار محافظ للمدينة ، كما يشترط ان يكون اي مرشح للمنصب من الوطني الكوردستاني ، بالتوافق ، وان يكون من غير المتورطين في خيانة 16  اكتوبر 2017 .

وكان زكري زيباري النائب عن حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني (حزب الرئيس العراقي الاسبق الراحل جلال طالباني) في برلمان كوردستان قد صرح في وقت سابق لـ(باسنيوز) بخصوص الاجتماع ،ان حزبه قدّم مرشحين لمنصب محافظ كركوك للديمقراطي الكوردستاني للتوافق على احدهما لتولي المنصب ، وهما كل من النائب السابق في البرلمان العراقي عن المدينة خالد شواني ، ومدير عام شرطة كركوك السابق اللواء جمال طاهر ، وان الديمقراطي الكوردستاني سيقدم ردّه على هذا الترشيح خلال اجتماع اليوم الاربعاء.

زيباري اوضح بأن المحادثات بين الديمقراطي والوطني الكوردستانيين بشأن منصب المحافظ وتشكيل حكومة الاقليم الجديدة قطع اشواطاً كبيرة وينتظر ان يتوصل الجانبان الى اتفاق قبل يوم غد الـ 27 من يونيو/حزيران الجاري.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق