اخبار العراق الان

كوردستان تهب لنجدة الموصل: فرق الطوارئ والإطفاء من أربيل ودهوك تصل المشراق

وصلت العديد من فرق الطوارئ والإطفاء التابعة لمحافظتي أربيل ودهوك في إقليم كوردستان إلى الموصل، للمشاركة في عمليات إخماد الحريق الذي اندلع بمعمل كبريت المشراق، مساء اليوم الأربعاء.

وكان حريق كبير قد اندلع في معمل كبريت المشراق التابع لناحية الشورة جنوب الموصل، حيث تؤكد المصادر أن النيران لا تزال مستمرة لغاية الآن.

وأطلقت على الفور دعوات ومناشدات من الأهالي في المناطق القريبة من المعمل للتدخل السريع لإخماد الحرائق قبل وصولها إلى مخازن الكبريت، الأمر الذي قد يتسبب باختناق الآلاف وكارثة بيئية كبيرة.

وعلى الفور، انطلقت العديد من فرق الإطفاء والطوارئ من محافظتي أربيل ودهوك بإقليم كوردستان المتاخمتين لنينوى، بتوجيه من مسؤولي الإقليم، للمشاركة في عمليات إطفاء الحرائق.

وكان سيدو جتو، رئيس مجلس محافظة نينوى، قد أكد لـ (باسنيوز)، إن «اتصالات مستمرة جرت منذ اندلاع هذه الحرائق مع الدكتور عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي الموقر، والسيد كريم شنكالي وزير الداخلية في حكومة إقليم كوردستان وتم التباحث حول هذه المسألة وكيفية التصدي للنيران المستعرة، ونؤكد أن هنالك دعم جدي قوي لجهود حكومة نينوى المحلية للتصدي لهذه النيران التي قد تشكل خطراً بيئياً على نينوى وعلى المحافظات المجاورة».

ودعا جتو جميع دوائر نينوى إلى استنفار جهودها وأن تكون على أهبة الاستعداد في حال تم الطلب منها إرسال الآليات والمعدات إلى المناطق التي تشتعل بها الحرائق، وأضاف «بحسب ما يردنا من مسؤولين قرب تلك الحرائق فإن النيران باتت تحت السيطرة وأن إطفائها يحتاج لمزيد من الوقت».

وكان العقيد حسام خليل مدير الدفاع المدني قد أفاد لـ (باسنيوز)، أن «أحد منتسبي الدفاع المدني قتل وأصيب خمسة آخرون فضلاً عن انقلاب عجلة إطفاء أثناء محاولة إخماد الحرائق جنوب الموصل».

فيما قال النقيب عمر جمال من الدفاع المدني لـ (باسنيوز)، إن «عشرة موظفين أصيبوا بحالات اختناق جراء تعاملهم مع الغازات السامة، وتم نقلهم لمشافي الموصل».

وتالياً أعلن قاىد عمليات نينوى اللواء نومان الزوبعي عن سيطرة الفرق الهندسية ورجال الإطفاء على الحريق.

وقال الزوبعي لـ (باسنيوز)، إن «قيادة عمليات نينوى تطمئن أهالي المحافظة حول السيطرة التامة على حرائق معمل كبريت المشراق».

وأضاف الزوبعي، أن «رجال الدفاع المدني والمتطوعين والفرق الهندسية  تمكنوا من السيطرة على حرائق معمل كبريت المشراق».

لافتاً إلى أن الفرق  الهندسية تتابع معالجة أي تدفق للغازات السامة في المنطقة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق