اخبار العراق الان

بعد يومين من توقيع اتفاق بالصدد مع الأمم المتحدة .. قوات PYD تجنّد طفلاً قاصراً

قالت منظمة حقوقية سورية، اليوم الجمعة، إن قوات تنتمي إلى حزب الاتحاد الديمقراطي PYD قامت بـ « تجنيد» طفل كوردي من عفرين بغربي كوردستان (كوردستان سوريا).

منظمة حقوق الإنسان في عفرين قالت في بيان تلقت (باسنيوز) نسخة منه: «اُختطف بتاريخ 03/07/2019 الطفل جمال جابو (14 عاماً) من أهالي ناحية شران من قبل قوة عسكرية تابعة لـ PYD، والذي كان يرافق جده في قرية احرص التابعة لمناطق الشهباء بريف حلب الواقعة تحت سيطرة قوات مشتركة من الوحدات الكوردية والروسية والنظام والميليشيات الإيرانية».

وأشارت إلى أن «الهدف من الاختطاف هو تجنيده في قوة عسكرية تحت مسمى (هيزا نو) الخاصة بالأطفال التي تلحقهم بالتجنيد الإجباري بعد خضوعهم لدورات رياضية وموسيقية خاصة بترديد الشعارات» .

ونقلت المنظمة عن خالة الطفل لوزية جابو والمقيمة في ألمانيا قولها: «هذه هي المرة الثانية التي يخطفون فيها الطفل خلال شهر تقريباً، حيث تم استعادة الطفل بالمرة الأولى من خلال بعض المعارف وكبار السن في منطقة الشهباء».

وقالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين، إن «والد الطفل المواطن جلال جابو المقيم في تركيا وجه نداء لكل الأحزاب والمنظمات الحقوقية بالعمل على فضح ممارساتهم واسترجاع ابنه لحضن جده المتواجد حاليا في قرية احرص».

وكانت  قوات سوريا الديمقراطية (تشكل الوحدات الكوردية نواتها) قد وقعت مطلع الشهر الجاري خطة عمل مع الأمم المتحدة من أجل إنهاء ومنع تجنيد واستخدام الأطفال دون سن الثامنة عشرة، وتسريح الفتيان والفتيات المجندين حالياً وفصلهم عن القوات.

 ووقع الخطة باسم قوات سوريا الديمقراطية القائد العام لـ ‹قسد› مظلوم عبدي، والممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فيرجينيا غامبا، في مقر الأمم المتحدة في جنيف في التاسع والعشرين من يونيو/حزيران.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق