اخبار العراق الان

بمشاركة دولية واسعة .. منتدى حول داعش في غربي كوردستان

لليوم الثاني على التوالي، يواصل «المنتدى الدولي حول داعش: الأبعاد، التحديات واسترايجيات المواجهة» أعماله في مدينة عامودا بغربي كوردستان (كوردستان سوريا) بمشاركة دولية واسعة.

ويشارك في المنتدى الذي نظمه «مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية» ويستغرق ثلاثة أيام، أكثر من 125 ضيفاً من الأكاديميين والباحثين والسياسيين من 15 دولة، منها الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية. وأعلن منظمون أنهم حرصوا على «مشاركة كافة أبناء الشعب السوري في هذا المنتدى كي نظهر ما فعله داعش بشعوب المنطقة وبشكل خاص الشعب الكردي».

وبحسب «مركز روج آفا» (غرب كردستان)، يهدف المنتدى لـ «تسليط الضوء على الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق الإنسانيّة والمرأة والبيئة والأماكن التاريخية، عبر تقديم تقارير ووثائق مدعّمة بالصور والفيديوهات ودراسة جميع جوانب إرهاب داعش بشكل موضوعي لمعالجة تداعياته»، إضافة إلى «كيفية التعامل مع عناصر تنظيم داعش، (المقاتلين المحليين والأجانب) وعوائلهم وفق القوانين والمواثيق الدولية ومصير تنظيم داعش بعد انتهائه عسكرياً وجغرافياً، والإجراءات الوقائية لمنع ظهوره مجدداً».

ويتناول المحاضرون السيناريوهات السياسية المطروحة لإدارة المنطقة ما بعد انتهاء «داعش» جغرافياً وعسكرياً.

تجدر الإشارة إلى أنه سيتخلل المنتدى الاستماع إلى عدة شهادات حيّة من ضحايا إرهاب داعش، بالإضافة لعقد 7 جلسات حول داعش، تتناول:

  • الجانب التاريخي والسّياسي من إرهاب داعش.
  • الجانب العسكري والأمني من إرهاب داعش.
  • الجانب الثقافي والديني من إرهاب داعش.
  • الجانب الاقتصادي والاجتماعي من إرهاب داعش.
  • المرأة من منظور إرهاب داعش.
  • الحلول والمقترحات لمعالجة إرهاب داعش.
  • الجانب الحقوقي من إرهاب داعش.

كما وتتخلل كل جلسة نقاش مع الحضور وطرح المداخلات.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق