اخبار العراق الان

الجبهة العربية في كركوك ترفع سقف مطالبها: نريد حل مجلس المحافظة

بغداد اليوم _ كركوك

دعت الجبهة العربية في كركوك، الجمعة (12 تموز 2019)، الى حل مجلس المحافظة، فيما اشارت الى أن أبناء المكون العربي سيخرجون بتظاهرة مساء اليوم الجمعة للتنديد بهيمنة الحزبين الكرديين على القرار السياسي والإداري في كركوك.

وقال نائب رئيس الجبهة، ناظم الشمري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “مطلب الجبهة العربية هو حل مجلس المحافظة الحالي كونه مجلس انتخب في ظروف غير طبيعية ومضى عليها 15 عاما ولم تجر أي انتخابات”.

وأضاف أن “المكون العربي يرفض عودة الهيمنة الكردية مجددا وأي حل لكركوك يجب أن يكون داخل المدينة وليس في أربيل والسليمانية”، لافتاً الى أن “اعتراضهم ليس على منصب المحافظ، ويمكن لأي مكون نيله، لكن الاعتراض هو على الهيمنة الكردية على القرار دون الرجوع للمكونات”.

وكان ممثلو عرب كركوك في مجلس النواب، قد دعوا الجمعة (12 تموز 2019)، إلى تظاهرة سلمية ترفض قرار الحزبين الكرديين، وتطالب بالحفاظ على المكاسب التي تحققت بعد نجاح فرض القانون .

وقال النواب محمد تميم والشيخ خالد المفرجي في بيان مشترك، إننا “نهيب بشبابنا ورجالنا من ابناء المكون العربي للخروج بتظاهرة سليمة لدعم قواتنا الامنية في مهامها وترفض المساس بما تحقق من إنجازات بعد فرض القانون وترفض نهج الحزبيين الكرديين الانفرادي والبعيد عن الشراكة والتوافق في اختيار محافظ جديد لكركوك”.

وأضاف البيان أن “حل مشكلة كركوك يكمن عبر اللجنة البرلمانية ووفق خارطة يتفق عليها الجميع اساسها التوافق والشراكة والعدالة وحلول دائمية لا انفرادية “، لافتا إلى أن “قرار الحزبين لا يمكن قبوله وهو يعكس نفس الروح الانفرادية التي ذهبت لرفع العلم وإجراء الاستفتاء الذين كانا يدفعان لحرب لا تحمد عقباها على الجميع”.

واشار إلى أن “ممثلي عرب كركوك سيبقون الصوت المدافع عن عراقية كركوك والمطالب بإطلاق سراح المختطفين والمغيبين والمعتقلين بسجون الاقليم ،وتقديم من قام بتهديم القرى العربية للقضاء “.

واختتموا البيان قائلين إننا “نوكد دعمنا ومساندتنا للمواقف الوطنية التي تدافع عن وحدة العراق والحفاظ على ثرواته الوطنية ودعم الشراكة بين جميع مكونات كركوك”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق