العراق اليوم

غضبان يكشف سعر برميل النفط الذي يريده وزراء اوبك

سياسية |   03:18 – 12/07/2019

ترجمة- موازين نيوز
كشف وزير النفط العراقي ثامر غضبان، عن سعر برميل النفط الذي يريده وزراء اوبك، فيما اشار الى ان الاتفاق بين منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها لتمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية مارس 2020 سيخفض المخزونات ويساعد على استقرار السوق ومعالجة تقلب الأسعار.
ولدى سؤاله عن موقف أوبك بشأن الأسعار ، قال غضبان، إن”الرأي العام هو أن 70 دولارًا أمريكيًا للبرميل أو أعلى مقبول ، وأن مجموعة المنتجين سعوا إلى الحصول على أسعار عادلة للمستهلكين والمنتجين على حد سواء. يقترب نفط برنت حاليًا من 65 دولارًا أمريكيًا”.
ووافقت أوبك والمنتجون الحلفاء بقيادة روسيا في وقت سابق من هذا الشهر على تمديد خفض إنتاج النفط ، سعيا لدعم سعر النفط الخام مع ضعف الاقتصاد العالمي وارتفاع الإنتاج الأمريكي.
وقال غضبان ، الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر حول الطاقة في بغداد ، إن”العراق يأمل أن يظل الملاحة في مضيق هرمز مفتوحًا دون انقطاع”.
وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، قد قال يوم الثلاثاء إن أي تعطيل لصادرات النفط عبر مضيق هرمز سيكون “عقبة رئيسية” أمام الاقتصاد العراقي ، الذي يوجد به عدد قليل من منافذ تصدير النفط.
وأضاف عبد المهدي أن الحكومة العراقية تدرس خطط الطوارئ للتعامل مع الاضطرابات المحتملة ، بما في ذلك طرق بديلة لصادرات النفط.
ويعد مضيق هرمز ، الذي يعد طريقًا حيويًا يربط بين منتجي النفط في الشرق الأوسط والأسواق في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وما وراءها ، قلب التوترات الإقليمية منذ عقود.
شهدت الأشهر الأخيرة نوبة من عدم الاستقرار في المنطقة ، حيث تعرضت ست ناقلات للهجوم منذ شهر مايو ، وسط تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.انتهى29/ح

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق