العراق اليوم

اليونسكو ترحب بإنشاء صندوق عالمي للدفاع عن وسائل الإعلام

سياسية |   09:38 – 12/07/2019

بغداد- موازين نيوز
رحّبت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي ، بإنشاء صندوق عالمي جديد للدفاع عن وسائل الإعلام بمبادرةٍ من المملكة المتحدة وآيرلندا الشمالية وكندا. 
وقد تم تخصيص 3 ملايين جنيه إسترليني (حوالي 3.8 مليون دولار أمريكي)، ومليون ِ دولار كندي (حوالي 765000 دولار أمريكي) لتمويل الصندوق على مدار فترة خمس سنوات .
وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، إن “الدعم الذي تقدّمه كلٌ من المملكة المتحدة وكندا للأعمال التي تقوم بها المنظمة يَضمن التداول الحرّ للمعلومات وإحلال السلام ، اللذان يُعَدّان من الأهداف التي تلتزم اليونسكو بتعزيزها”.
الصندوق سيساعد في تعزيز الحماية القانونية للعاملين في مجال الإعلام وتمويل ورشاتٍ تدريبية بشأن السلامة المهنيّة للعاملين في مناطق النزاع . كما سيعزز حرية وسائل الإعلام وسلامة الصحفيين .
ودعت المديرة العامة لليونسكو، الدول الأعضاء إلى أن تحذو حذو المملكة المتحدة وكندا ، والاسهام في هذا العمل ، لمكافحة ظاهرة الإفلات من العقاب التي ماتزال تخدم حتى اليوم الغالبية العظمى من مرتكبي الجرائم التي تستهدف العاملين في مجال الإعلام في جميع أنحاء العالم.
وستعمل خطة العمل هذه على تحسين التدريب المقدَّم للصحفيين العاملين في مناطق النزاع والمناطق الخطرة ومساعدتِهم على المطالبة بحقهم المتمثل في حرية التعبير وحرية الصحافة والذي يمثل عنصرا رئيسيا لا يمكن الاستغناء عنه من أجل ضمان الحُكم الرشيد.
ويعتبر هذا الصندوق الجديد استكمالاً لمصادر التمويل الأخرى المخصصة لدعم اليونسكو في الجهود التي تبذلها لتعزيز سلامة الصحفيين ، وهي البرامج المتعددة ْ الجهات المانِحة لحرية التعبير وسلامة الصحفيين بتمويل ٍ من 1- السويد و2- النرويج، و3- البرنامج الدولي لتطوير الاتصالات.انتهى/29ق

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق