اخبار العراق الان

اوقعوا قرابة 50 الف ضحية.. الكشف عن عدد الانتحاريين العرب في ديالى غالبيتهم من هذه الدولة

بغداد اليوم – ديالى

كشف اتحاد علماء المسلمين في محافظة ديالى، اليوم الاثنين، (15 تموز 2019) عن عدد الانتحاريين العرب الذين فجروا أنفسهم في مناطق المحافظة.

وقال رئيس اتحاد علماء المسلمين في ديالى جبار المعموري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “أكثر من 200 انتحاري من عرب الجنسية فجروا أنفسهم داخل ديالى بعد عام 2003، ما ادى الى سقوط مئات الضحايا في صفوف المدنيين ومنتسبي القوى الامنية ناهيك عن الاضرار المادية الجسيمة”.

وأضاف المعموري، أن “اغلب من قاموا بالعمليات الانتحارية هم من السعودية”، داعيا الى “مقاضاة حكام السعودية وبقية البلدان التي كانت توفر كل السبل لانتقال الارهابيين من حملة جنسياتها الى العراق لقتل الابرياء وتمزيق اجسادهم”.

وأشار المعموري، الى أن “ديالى فقدت نحو 50 ألف ضحية بسبب الاعمال الارهابية بعد 2003 جزء كبير منهم سقط بسبب العمليات الانتحارية”، لافتا الى ان “العدالة يجب أن تسود وان يأخذ ذوي الضحايا حقوقهم من الدعاة والممولين للإرهاب سواء في الخليج او بقية بلدان العالم”.

ويعد تنظيم القاعدة من أكثر التنظيمات التي نفذت عمليات مسلحة، لاسيما الدموية منها، في محافظة ديالى، مركزها بعقوبة، خلال السنوات التي تلت عام 2003، والتي اسفرت عن سقوط مئات الجرحى والقتلى في صفوف المدنيين والقوات الأمنية.

فيما شهدت المحافظة بعد ذلك سقوط عدد من مدنها ومناطقها بيد تنظيم داعش بعد العاشر من حزيران 2014، قبل أن تتمكن القوات المشتركة من استعادتها في عام 2015، فيما لا تزال بعض مناطقها تعيش أوضاعاً أمنية غير مستقرة، وسط تحذيرات من تدهور الوضع الأمني ووقوع حركة نزوح جديدة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق