اخبار العراق الان

الطاقة النيابية تحمل هذه الجهات مسؤولية احتراق مبنى ميناء البصرة النفطي وتطالب بتحقيق

بغداد اليوم _ بغداد

حمّلت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية نجاح المياحي، اليوم الثلاثاء، “الجهات المختصة” مسؤولية احتراق مبنى ميناء البصرة النفطي، فيما طالبت بفتح تحقيق في الموضوع وبيان المقصرين.

وقالت المياحي في بيان، إن “الجهات المختصة تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة تعرض مبنئ ميناء البصرة النفطي لحريق هائل في عرض البحر، وذلك لكون البناية قديمة ومتهالكة وغير صالحة للسكن اطلاقاً”، مشيرة إلى أنه “كان من المقرر احالة مشروع بناء سكن عائم لموظفين الميناء منذ اكثر من اربعة سنوات، ولم تكتمل اجراءات الإحالة لغاية الان بسبب وجود بعض المعوقات فيه”.

وأضافت النائب عن تحالف سائرون أن “الاخطاء كان من المفترض ان تعالج بأسرع وقت ممكن، كون الميناء يعتبر من الأولويات المهمة والعمود الفقري للشركة”، مطالبة بـ”اجراء تحقيق عاجل وفوري بأسباب حدوث الحريق، وحماية الموظفين من المخاطر المحتملة اثناء العمل”.

وشددت على ضرورة “اتخاذ درجات السلامة والأمان في مثل هكذا منشأت هي مصدر تصدير النفط الخام العراقي”، لافتة إلى مطالبة لجنتها “وزارة النفط بفتح تحقيق بالموضوع اعلاه وبيان المقصرين بذلك، وسيتم مناقشة الموضوع في اجتماعات لجنة النفط والطاقة البرلمانية”.

وكان إعلام شركة نفط البصرة قد أعلن نشوب حريق في أحد طوابق بناية سكن العاملين في ميناء البصرة صباح اليوم، أدى إلى إصابة 4 موظفين “إصابات طفيفة جدا”، فيما أكدت إعادة تشغيل الميناء وعدم توقف أرصفته التصديرية ومنصاته العائمة.

وعقب ذلك، قالت النائب زهرة البجاري عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان، في بيان إن “حريق مقتربات ميناء البصرة النفطي لا يخلو من مؤشرات فساد مالي واداري ووجود تعمد واضح خصوصا بعد وجود احالات لعقد يخص بناء مجمع سكني”.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق