اخبار العراق الان

العراق يعزي تركيا بمقتل احد دبلوماسيها في أربيل

بغداد اليوم- بغداد

قدم وزير الخارجة العراقي محمد علي الحكيم، الثلاثاء، تعازيه الى نظيره التركي مولود اوغلو بمقتل احد موظفي السفارة التركية في أربيل.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان “وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم اجرى اتصالاً هاتفيّاً مع وزير خارجيّة تركيا مولود جاويش أوغلو، حيث قدّم الوزير تعازيه بمقتل الدبلوماسيّ التركيّ في محافظة أربيل”، مُعرباً عن “خالص المُواساة لأسرة الفقيد”.

وشدَّد الوزير على أنّ “وزارة الخارجيّة تُنسّق مع السلطات العراقـيّة المعنيّة بالتحقيق في الحادث؛ لغرض الوُقوف على أسبابه، ومعرفة مُلابَساته”، مُشِيراً إلى أنّ “هذا العمل الإجراميّ لن يُؤثر في حجم، وطبيعة العلاقات بين بغداد وأنقرة، وإنـَّما يزيد الجانبين إصراراً على تدعيمها أكثر خدمة لتطلعات الشعبين الصديقين”.

وأصدرت حكومة إقليم كردستان في وقت سابق من، الاربعاء، بياناً بشأن مقتل دبلوماسي تركي في اربيل، فيما أكدت اجراء تحقيقات جديّة، لاعتقال المهاجمين.

ودانت حكومة الإقليم، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، “العمل الإجرامي الذي حدث ظهر اليوم في أحد مطاعم أربيل، وأسفر عن فقدان موظف في القنصلية التركية وأحد المواطنين حياتهما وإصابة موظف آخر”.

وتقدمت حكومة اقليم كردستان، بـ”التعازي لذوي الضحايا، ومشاطرهم الأحزان”، مشيرة إلى أنه “نطمئن الجميع بأن الجهات المختصة في إقليم كردستان تجري التحقيقات والمتابعة الجدية من أجل اعتقال المنفذين وفرض العقوبات القانونية بحقهم، ولن يُسمح بأي شكل من الأشكال بزعزعة أمن الإقليم واستقراره”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أدان اليوم الاربعاء، الهجوم الذي استهدف موظفين من القنصلية التركية بأربيل، في اقليم كردستان.

وقال أردوغان في حسابه الشخصي بموقع “تويتر”: “أدين الاعتداء التعسفي على موظفينا القنصليين في أربيل. أتمنى رحمه الله لموظفنا الذي استشهد في الهجوم”.

وأضاف: “نحن نواصل جهودنا مع السلطات العراقية والسلطات المحلية لضمان العثور على مرتكبي الهجوم بسرعة”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد أدانت الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل، مؤكدة تحركها للوقوف على تفاصيل الحادث.

وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحاف، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه: “ندين الحادث الذي طال دبلوماسياً تركياً في أربيل ومعه مرافقاً عراقياً وجريح واحد”، مؤكداً “استمرار الخارجية بالتنسيق مع الجهات الرسمية للوقوف على تفاصيل الحادث”.

وكان مصدر أمني بإقليم كردستان، أفاد في وقت سابق من اليوم الاربعاء (17 تموز 2019)، بمقتل ثلاثة موظفين  يعملون بالقنصلية التركية بأربيل في هجوم مسلح.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “ثلاثة موظفين يعملون في القنصلية التركية بأربيل قتلوا بإطلاق نار من قبل شخص مجهول، داخل أحد المطاعم  قرب مقر القنصلية”، مبيناً أن “احد الاشخاص المقتولين هو نائب القنصل التركي”.

وأضاف المصدر، أن “الحادث اعقبته اشتباكات بين قوات الأسايش ومسلحين مجهولين في عينكاوا، اعقبه اغلاق الطريق الرابط بين اربيل وقضاء مخمور”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق