اخبار العراق الان

الموالاة لايران وانتهاك حقوق الانسان ابرز تهم واشنطن لساسة عراقيين

18-07-2019 07:55 PM

فرضت الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، عقوبات على اربعة ساسة عراقيين بتهم إنتهاك حقوق الإنسان وملفات فساد وموالاة لإيران.

وقالت الخزانة على موقعها الإلكتروني أنها فرضت عقوبات على ريان الكلداني، ووعد قدو، نوفل العاكوب، وأحمد الجبوري.

وذكرت الخزانة أن قائد حركة بابليون ريان الكلداني المتواجدة في سهل نينوى، قد نشر شريط فيديو  في ايار 2018  قطع فيه أذن محتجز مكبل اليدين، وقامت قواته بنهب المنازل بشكل منتظم استولى على الأراضي الزراعية وباعها بطريقة غير مشروعة، كما اتهم أهالي، واتهم السكان المحليون الحركة باتزاز النساء والتحرش بهن.

كما نشرت الخزانة أن الفصيل المسلح الذي يقوده وعد قدو قام بالسطو على أموال سكان في سهل نينوى، من خلال الابتزاز والاعتقالات غير القانونية والاختطاف.

كما وفرضت عقوبات على محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب الذي عزله البرلمان من منصبه بعد حادث عبارة في الموصل التي أسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص وأصدرت السلطات مذكرة بحقه، الا انه فر بعد وقت قصير من الحادث، ويواجه العاكوب تهم الفساد على نطاق واسع منذ عام 1994، قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتعليق مشاريع إعادة الإعمار بعد مزاعم متعددة حول قيام العاكوب بسحب أموال الأمم المتحدة.

وايضا طالت العقوبات أحمد الجبوري بتهمة التملك غير المشروع لأصول الدولة ومصادرة الأصول الخاصة لتحقيق مكاسب شخصية والفساد المتعلق بالعقود الحكومية و استخراج الموارد الطبيعية والرشوة، وذكرت الوكالة عن الجبوري أنه يحمي مصالحه الشخصية من خلال استيعاب الوكلاء المدعومين من إيران والتي تعمل خارج سيطرة الدولة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق