اخبار العراق الان

اتفاق سياسي على تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات.. هل حُلت عقدة كركوك

بغداد اليوم – بغداد

قال عضو اللجنة القانونية البرلمانية سليم همزة، الإثنين، 22 تموز، 2019، إن الكتل السياسية إتفقت على تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات، من دون حسم عقدة كركوك.

وذكر همزة في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن “جرى الاتفاق على تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات خلال جلسة اليوم، وقد حُلت جميع النقاط الخلافية باستثناء قضية كركوك، لم تحل لغاية الآن”.

وبين أن “فقرة منع عضو المجلس الفائز الانتقال أو الخروج من كتلته بعد فوزه بالانتخابات، غير متفق عليها لغاية الان”.

وأردف همزة قائلاً: “بصورة عامة القانون سوف يمرر خلال جلسة اليوم، وهذا ما اتفق عليه الجميع خلال اجتماع جرى يوم أمس”.

وفي سياق ذي صلة، قال النائب عن تيار الحكمة حسن خلاطي في تصريح صحفي، إن “رئاسة البرلمان عقدت اجتماعا مع رؤساء الكتل لحسم خلافات قانون انتخابات المحافظات، وتم الاتفاق على منح مقعدين لأعلى الكتل الخاسرة تعويضا لها”.

وأردف أن “عدد المقاعد زاد بحسب الاتفاق الى 10 مقاعد لكل محافظة والزيادة بحسب النسبة السكاني، وتم حسم الخلافات على استخدام البطاقة البايومترية والبطاقة الالكترونية”.

وأشار إلى أن “الهدف من تأخير القانون هو تأجيل الانتخابات، وأن الانتخابات لن تجري هذا العام بسبب تأخر إقرار القانون، ومن المحتمل اجراء انتخابات مجالس المحافظات في شباط او نيسان 2020”.

وكشف أن “المشكلة المتجذرة بين الإقليم والمركز تنحصر في ملف النفط، وكردستان لم تلتزم بتسديد مبيعات النفط رغم الزيارات المتكررة لقادة الإقليم”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق