العراق اليوم

كتلة نيابية تجدد رفضها للنظام الانتخابي الحالي

جدد رئيس كتلة النهج الوطني عمار طعمه، الاثنين، رفض كتله للنظام الانتخابي الحالي، منوها الى أن النظام الحالي يعيد انتاج نفس القوى السياسية المتحكمة بالمشهد، ولا تتاح فرصة لبروز قوى سياسية ناشئة تسهم باحداث تغيير سياسي.

وقال طعمه في موتمر صحفي عقده في مجلس النواب وحضرته السومرية نيوز، “نكرر رفضنا للنظام الانتخابي سانت ليغو المعدل (1,9) او (1,7) كونه يعيد انتاج نفس القوى السياسية المتحكمة بالمشهد السياسي ولا تتيح فرصة لبروز قوى سياسية ناشئة تسهم باحداث تغيير سياسي مقبول”.

وأضاف، أن “اعتماد ذلك النظام سيضعف التمثيل الحقيقي للمواطنين ويحصر ادارة الدولة بارادة محدودة مقتصرة على اشخاص بعدد اصابع اليد ويعطل الدور الرقابي وممارسة المساءلة والمحاسبة للفاشلين والمقصرين والمتورطين بالفساد المالي و الاداري، كما يتسبب بعزوف شديد عن المشاركة في الانتخابات الى نسب متدنية جدا قد تقارب نسب المؤيدين للانظمة الشمولية، وهو ما يعني استبدال النظام الديمقراطي بنظام ديكتاتورية احزاب محدودة لا تشكل نسبة مؤيديهم والمصوتين لهم الحد الادنى المقبول في الانظمة الديمقراطية”.

يشار الى أن طعمه، أكد في وقت سابق أن نظام سانت ليغو المعدل (1,7) سيزيد ركود المشهد السياسي وجموده على نفس الكيانات والوجوه السياسية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق