اخبار العراق الان

ساحة بديلة لسوق المسطر بالقبلة لتعارضه مع الخدمات

أعلن في البصرة عن الاتفاق على تهيئة ساحة بديلة لسوق المسطر في منطقة القبلة الواقعة إلى الغرب من مركز المدينة، تمهيداً لنقل السوق إليها وشمول منطقته الحالية بخدمات المشروع الذي يجري تنفيذه لعموم أحياء القبلة، ووصل إلى نسبة انجاز متقدمة، وفقاً للقائمين على المشروع.

وقال مدير الشركة المنفذة، حاتم الدراجي للمربد إنه تم الاتفاق مع البلدية ومحافظة البصرة على تهيئة مساحة ارض لإنشاء سوق نظامي بديل عن سوق المسطر والذي يتسم حالياً بالعشوائية.

كما أشار إلى أن الأعمال جارية في ردم كافة الأنهر ومبازل المياه الفرعية والأخرى الرئيسية، مبينا أعمال الردم وصلت إلى تقاطع البريد، وتحويل مسارات تلك المبازل والأنهر إلى طريق يربط قضاء الزبير بمركز البصرة يصل عرضه إلى 60 متر ، فضلاً عن تنفيذ طريق حولي لمنطقة القبلة.

ونوه إلى انجاز كامل شبكات المجاري والأمطار ومياه الإسالة وربط الدور السكنية بها في عموم المنطقة، باستثناء اثنين من الأحياء المعروفة بـ الـ5 آلاف و الـ4 آلاف ، ومن المؤمل انجاز تلك الأعمال فيها خلال أسبوعين، ليصار بعدها إلى المباشر بالأعمال البلدية والتبليط.

وبشان حي المهندسين ، قال أن الأعمال المنفذة فيه حالياً تتمثل بربط الدور بشبكات مياه الإسالة ضمن اشتراكات وربط مؤقت، وبعد إكمال تنفيذ أعمال محطة ضخ مياه الإسالة والتي قال أنها الأكبر في مجال عملها، سيصل المياه إلى جميع الأحياء بقدرة ضخ عالية دون حاجة الأهالي إلى الاستعانة بأجهزة (ماطور) حسب قوله.

وعن أعمال التبليط، قال أن المباشرة الفعلية لها ستبدأ في تشرين الأول المقبل أو نهايته، من حي المركز ( خلف البريد) ليتبعها حي الرشيد وحي المهندسين تحديداً (خلف شهد سنتر) ومن بعد ذلك  حي الجامعة ( 810 ) والقائم ( حي بني سكين ) وهكذا بقية الأحياء تباعا، موضحاً أن الأعمال البلدية والتبليط من المؤمل ان تنفذ بوتيرة قال أنها سريعة جداً.
وبما يتعلق بأعمال تأهيل طريق الزبير الحالي، قال أن شركته أوشكت على أنجاز كامل شبكات المجاري وأعمدة الإنارة والقالب الجانبي إضافة إلى توسعة الطريق، والأعمال الحالية تجري قرب الساحة ( ساحة سعد ) ومن المؤمل الانتهاء من أعمال أكساء الطريق خلال أسبوع، ليصار بعدها إلى أعمال التخطيط المروري.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق