اخبار العراق الان

اربيل تعلن فتح مقبرتين جماعيتين للضحايا الكرد في السماوة بعد عيد الأضحى

الحياة العراقية
أعلنت مديرية المقابر الجماعية في وزارة الشهداء والمؤنفلين بحكومة إقليم كردستان،السبت، انتهاء المرحلة الأولى من فتح المقابر الجماعية في بادية السماوة، مشيراً إلى فتح مقبرتين جماعيتين أخريين بعد عيد الأضحى الموافق 11 آب 2019.
وقال مدير شؤون المقابر الجماعية، سيروان جلال في بيان ورد ،الحياة العراقية ، إنه”تم إخراج رفات 170 من ضحايا المقابر الجماعية في السماوة حتى الآن، منها رفات 74 طفلاً و97 امرأة، وقد تم اليوم إرسالها إلى دائرة الطب العدلي، بهدف أخذ عينات لإجراء فحص (دي إن أي)”.
وأضاف: “كان من بين ضحايا المقبرة الجماعية أطفال في أحضان أمهاتهم، وأم كانت تعانق أربعة من أطفالها، وآخرون لم يصابوا بالرصاص بل لقيوا مصرعهم بعد دفنهم تحت الأرض وهم أحياء”.
وأشار إلى أنه “بعد عيد الأضحى ستعود الطواقم إلى السماوة لفتح مقبرتين جماعيتين أخريين”.
وتتوقع مديرية المقابر الجماعية في وزارة الشهداء والمؤنفلين بحكومة إقليم كردستان وجود العديد من المقابر الجماعية الأخرى في السماوة، لكن المؤكد حتى الآن وجود مقبرتين أخريين، وسيتم فتحهما بعد عيد الأضحى”.
وتضم صحراء محافظة المثنى العديد من المقابر الجماعية للضحايا الكرد الذين أعدمهم نظام صدام حسين قبل نحو ثلاثة عقود ضمن حملة الأنفال، وعثر حتى الآن على ثلاث مقابر جماعية لهم.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق