اخبار الاقتصاد

العراق يعلن جهوزيته لاستئناف العمل بخط سكك الحديد المار بسوريا وصولا لتركيا

بغداد/ الزوراء:
أعلنت الشركة العامة للسكك الحديدية، التابعة لوزارة النقل العراقية، جاهزيتها لإعادة العمل في خط سككي ينطلق من العاصمة بغداد، مارا بالأراضي السورية، وصولا إلى تركيا.
وقال مدير الشركة طالب الحسيني: إن الربط السككي بين العراق، وتركيا، موجود عبر خط يمر عن طريق مدينة قامشلي السورية، لكنه متوقف عن العمل نتيجة تضرر في بعض أجزائه إثر العمليات العسكرية، والإرهابية، مبينا أن الخط يمر في الأراضي السورية، بحدود (50-40) كيلو متر، وهو ينطلق من بغداد، إلى قامشلي، ومن بعدها يصل إلى إسطنبول في تركيا.
وأضاف الحسيني: أن وزارة النقل لاسيما الشركة العامة للسكك جاهزة لتفعيل هذا الخط، لكنه بالنتيجة يحتاج إلى رصد أموال لإعادة تأهيله، لأن السكك في كل دول العالم هي بنى تحتية يحتاج لها أموال طائلة، وفترة زمنية طويلة، وجهود، في الوقت الحاضر هذه المشاريع لإعادة التأهيل، معروضة لاستثمار وليس للتنفيذ.
وأوضح: أن خط بغداد – قامشلي – إسطنبول، بحاجة للتأهيل، ولازال لم يخرج من الخدمة لكن بعض القطوعات التي حصلت فيه نتيجة العمليات العسكرية، والإرهابية، منوهاً بأن الخط المذكور بحاجة إلى تأهيل بعض المناطق، لأنه فيها تعرض إلى تجاوزات، وسرقات وتدمير من قبل عصابات داعش الإرهابي.
ويواصل العراق، إنجاز مشاريعه في الربط السككي بين محافظاته ودول الجوار، وافتتح مؤخرا ربطا كان متوقفا لسنوات إثر الدمار والنهب الذي أحدثه تنظيم «داعش» في الإرهابي، في خط سكك بيجي شمالي محافظة صلاح الدين، شمال بغداد، وصولا إلى البصرة أقصى الجنوب.
وافتتح خط السكك بين بيجي، والبصرة قبل نحو يومين، بعد ترميمه وإعادة تأهيله لتسهيل عملية نقل المشتقات النفطية التي ينتجها مصفى بيجي الذي يعتبر أكبر معامل تكرير النفط في العراق، والشرق الأوسط، نحو موانئ التصدير في البصرة ذات المنفذ البحري الوحيد في البلاد.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق