العراق اليوم

في الذكرى السادسة لرحيل شيركو بيكس

مثل هذا اليوم قبل 6 اعوام غادرنا الشاعر الكوردي الكبير شيركو بيكس، فيما توافد عشاق شعره الى مزاره في حديقة بارك آزدي بمدينة السليمانية، بناء على وصيته.

عدا ذلك، تمر الذكرى السادسة لعملاق الشعر الكوردي بهدوء وبدون اية فعاليات رسمية!

الشاعر الراحل شيركو بيكس في سطور:

* ولد في العام 1940 بمدينة السليمانية، وهو نجل الشاعر الكوردي الكبير فائق بيكه س الذي كان أحد الشعراء الكورد المشهورين ومناضل وطني. 

* انضم إلى الحركة التحررية الكوردية في العام 1965 وعمل في إذاعة (صوت كوردستان)، كما التحق ثانية بالثورة الكوردية العام 1974 وبعد انتكاسة الثورة ابعده النظام البعثي الى الانبار وبقي في ناحية بغدادية ثلاث سنوات.

* غادر وطنه بسبب الضغوط السياسية من النظام البعثي المباد في العام 1986. بعد ان كان قد التحق بصفوف بيشمركة الاتحاد الوطني الكوردستاني أواخر العام 1984.

* عاش في المنفى من العام 1987 إلى العام 1992، في السويد.

* عاد الى كوردستان في العام 1991، وانتخب في 19/8/1992 نائباً في اول برلمان لكوردستان.

* تسلم منصب وزير للثقافة في اول حكومة تشكلت في اقليم كوردستان.

* أختيرت قصيدة له مع نبذة من حياته حيث تدرس كمادة في كتاب انطولوجيا في كل من الولايات المتحدة وكندا للمرحلة الأولى من دراسة المتوسطة منذ العام 1988.

أخذ الشاعر شيركو بيكه س دورا بارزا في الأدب الكوردي الحديث. وقدم عنصرا جديدا في الشعر الكوردي، وتتميز أعمال شيركو بيكه س في أنحاء العالم وترجمت إلى اللغة العربية والسويدية والدانماركية والهولندية والإيطالية والفرنسية والإنجليزية. في عام 1987، حصل على جائزة (توخولسكي) لنادي القلم في ستوكهولم وفي نفس العام حصل على جائزة الحرية من مدينة فلورنسا.

نشر الشاعر الراحل وباللغة الكوردية منذ إصدار أول ديوان له عام 1968، أكثر من ثلاثين مجموعة شعرية، وتضم هذه الدواوين القصائد القصيرة والطويلة والمسرحيات الشعرية والنصوص المفتوحة والقصص الشعرية.

ترجمت مختارات من قصائده إلى أكثر من عشر لغات في العالم، وفي عام 2001 منح جائزه بيره ميرد للشعر في السليمانية، وحصل في عام 2005 على جائزة عنقاء الذهبية العراقية.

 

 

PUKmedia خاص

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق