العراق اليوم

وزير الخارجية القطري يرد على السعودية من بوابة دعم سنة العراق: المالكي الشيعي همشنا

سياسية |   12:59 – 14/08/2019

ترجمة- موازين نيوز
جدد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاربعاء، التأكيد على ان اتهامات دول المقاطعة لبلاده بدعم الارهاب ظالمة، وفيما اشار الى ان بلاده دعمت سنة العراق، عبر عن عدم تفاؤله بانتهاء الازمة الخليجية.

وقال الوزير القطري في مقابلة مع صحيفة الواشنطن تايمز ترجمتها/موازين نيوز/، ان”نظيم داعش لا يزال يشكل تهديدًا فادحًا للمنطقة على الرغم من هزائمه الأخيرة في ميدان المعركة، فالجماعة الإرهابية قد ترتفع مرة أخرى إذا فشلت واشنطن وحلفاؤها العرب في معالجة الأسباب الجذرية التي تغذي التطرف الديني”.
واضاف، انه”يجب الاحتفال بالانتصارات العسكرية على داعش ولكن يجب القضاء على أيديولوجية الجماعة الإرهابية، من أجل إلحاق الهزيمة بأي نسخة للتنظيم”.
واشار الى، ان”جزءاً من داعش من المحتمل أن يذوب في عموم سكان الشرق الأوسط ، وأن الدول في المنطقة بحاجة إلى أن تصبح أكثر استجابة لشعوبها واحتياجات شعوبها”.
وتطرق الوزير القطري إلى مجموعة واسعة من المسائل الأخرى ، بما في ذلك مستقبل الاتفاق النووي الإيراني ، والعلاقات الاقتصادية المتنامية بين قطر والولايات المتحدة والعلاقات بين قطر ودول المقاطعة (السعودية والامارات والبحرين ومصر) التي تتهم قطر بدعم الجماعات الإرهابية والإسلام المتطرف.
قبل حوالي ثمانية أشهر ، تجمعت كل من المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة لفرض حصار اقتصادي ودبلوماسي على قطر، وهي دولة ثرية تقع فوق بعض أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم.
وقال الشيخ آل ثاني: “لقد تعرض بلدنا لعدوان ظالم، ومطالبات المملكة العربية السعودية وغيرها قد خلقت “إلهاءًا غير ضروري للمنطقة”.
وفيما يتعلق بالعلاقات الإيرانية ، أكد الشيخ أن”تجارة العالم العربي الشاملة مع إيران “تهيمن عليها الإمارات العربية المتحدة، التي تتهم قطر بعلاقات أقوى مع إيران”.
وقال “كيف نحن أقرب إلى إيران عندما نكون في المقدمة ضد السياسة الإيرانية في سوريا والعراق واليمن؟”
واضاف، ان”قطر تقف مع سكان العراق من المسلمين السنة بينما تم تهميشها في عهد رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي ، الذي يُعتقد أنه يرتبط بعلاقات وثيقة مع إيران”.
وعلى الرغم من جهود الوساطة الأمريكية ، قال الوزير القطري إنه”غير متفائل بشأن الإنهاء السريع للازمة في مجلس التعاون الخليجي”.انتهى29/ح

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق