اخبار العراق الان

علماء المسلمين يطالب بإجراء تحقيق بتحليق “طائرات مسيرة“ في ديالى.. نخشى على الحشد!

بغداد اليوم – ديالى

دعا اتحاد علماء المسلمين في محافظة ديالى، اليوم السبت، الى فتح تحقيق في وجود طائرات مسيرة تجوب سماء الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين.

وقال رئيس اتحاد علماء المسلمين في ديالى جبار المعموري، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، “وصلتنا معلومات من قبل الاهالي تتحدث مؤخرا عن تحليق طائرات مسيرة على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين لأكثر من مرة”.

وأضاف المعموري، أن “الطائرات المسيرة رصدت في مواقع اخرى ضمن حدود ديالى”، مبينا ان “هذه الطائرات اميركية ونحن نخشى ان يكون نشاطها بداية لرصد وتعقب اهداف عسكرية للحشد الشعبي”.

ودعا المعموري، الى “التحقيق في اسباب تحليق تلك الطائرات وهل الجهات الامنية المختصة على علم بها”.

وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة قد أعلن في وقت سابق من، اليوم السبت، التزامه بأمر رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، بإلغاء كافة موافقات الطيران في الأجواء العراقية.

وجاء في بيان للتحالف، نشر على موقعه الرسمي أن “قياديين كبار في مقر العمليات المشتركة لعملية (العزم الصلب) التقوا بمسؤولين في وزارة الدفاع العراقية لمناقشة التوجيهات الأخيرة لرئيس الوزراء عبد المهدي بشأن استخدام الأجواء”.

وأضاف البيان أن التحالف “باعتباره ضيفا ضمن الحدود السيادية للعراق، يلتزم بكافة القوانين العراقية وتوجيهات الحكومة العراقية. والتزم التحالف بقيادة الولايات المتحدة فورا بكافة التوجيهات من قبل شركائنا العراقيين أثناء تطبيقهم لأمر رئيس الوزراء”.

وأصدر رئيس الوزراء، الخميس 15 اب 2019، قرارا بإلغاء كافة الموافقات الخاصة بالطيران في الأجواء العراقية، بما في ذلك موافقات تحليق طائرات الاستطلاع والطائرات المقاتلة والمسيرة، سواء العراقية أو الأجنبية.

ووجه رئيس الوزراء بحصر إصدار الموافقات في القائد العام للقوات المسلحة أو من يخوله. وتم توجيه القوات المسلحة بالتعامل بشكل فوري مع أي حركة طيران مخالفة لقرار رئيس الوزراء.

وجاء ذلك في أعقاب انفجار بمعسكر “الصقر” للقوات الأمنية والحشد الشعبي، يعتقد بأنه قد يكون ناجما عن قصف مجهول. ولا يزال التحقيق فيما حدث مستمرا.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق