العراق اليوم

توجه لإعادة العمل بالعملة المعدنية

بغداد / عمر عبد اللطيف
 
بغداد / عمر عبد اللطيف
 
 كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب عن وجود توجه لإعادة العمل بالعملة المعدنية التي كانت تستخدم على مدى عقود في البلاد، بينما اقترح أعضاء في اللجنة استباق عملية سك العملة المعدنية بخطوة “حذف الأصفار” من العملات الحالية لتكون هناك قيمة للفئات النقدية الصغيرة. 
وأفاد عضو اللجنة حنين القدو في تصريح خاص لـ”الصباح”، بانه “خلال اللقاءات والنقاشات مع المسؤولين في البنك المركزي أكدنا على ضرورة إعادة العمل بالعملات المعدنية التي كانت تستخدم في العراق خلال العقود الماضية، بدلاً من الورقية التي تتعرض للتلف وتطبع بكميات كبيرة مرة أخرى”.
من جانبه، أبدى عضو المالية النيابية ماجد الوائلي “استعداد اللجنة لإعداد أي تشريع يطلبه البنك المركزي والذي يمكن أن يفيد الاقتصاد والسوق العراقية بما في ذلك تداول العملات المعدنية”.
وقال الوائلي لـ”الصباح”: إن “اللجنة تحترم استقلالية البنك المركزي وسياسته النقدية”، مؤكداً ان “البنك لديه استقلالية فنية بالقرار بغض النظر عن الشؤون الإدارية، وهو من يقرر مدى فائدة الانتقال الى استخدام العملة المعدنية”.
في حين أكد عضو اللجنة جمال كوجر، ان “هذا النوع من العملة يعطي قوة لاقتصادات الدول”.
وأعرب كوجر لـ”الصباح” عن أمله بأن “تستطيع الجهات المعنية تقوية العملة لتكون للفئات الصغيرة قوة شرائية في حال استخدام عملات معدنية”.   

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق