اخبار العراق الان

الهجرة والمهجرين الاتحادية : عودة 4325 نازحا الى مناطقهم الاصلية

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة الاتحادية ، اليوم الاربعاء ، عن عودة  4 آلاف و 325 نازحا من مجمع بمحافظة صلاح الدين (شمال بغداد) الى مناطق سكناهم الاصلية.

وافاد مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهانكير ان “4 آلاف و 325 نازحا من مجمع القادسية للنازحين بمحافظة صلاح الدين عادوا الى مناطق سكناهم الاصلية في مناطق الصينية وبيجي والشرقاط وقضاء الحضر التابع الى محافظة نينوى  بشكل طوعي” .

واوضح جهانكير ان الغالبية العظمى من هؤلاء العائدين عادوا الى ناحية الصينية ويليها قضاء بيجي ثم الشرقاط وبعده قضاء الحضر  .

واكد جهانكير أن “الايام القادمة ستشهد إعادة وجبات أخرى من العوائل النازحة خصوصا ساكني المخيمات”.

واشار الى ان البرنامج الحكومي يؤكد على ضرورة غلق ملف النزوح بصورة كاملة، واعادة العوائل النازحة الى مناطقها الاصلية باسرع وقت ممكن .

وكان  محافظ نينوى منصور المرعيد ، كشف امس الثلاثاء ، ان  يوم الخميس القادم سيشهد اعادة 4500 عائلة نازحة الى مدينة الموصل (مركز نينوى).

وقال المرعيد لمراسلة (باسنيوز) ان ” نحو 4500عائلة نازحة ستعود  من مناطق ومخيمات النزوح الى مناطقها الاصلية في المحافظة ” .

واضاف المرعيد ، ان “عمليات عودة هذة العوائل النازحة من المخيمات والمحافظات التي نزحوا اليها ، ستكون الخميس المقبل ” .

 كما اعلن عن تشكيل لجنة ستحقق في اسباب تأخر عودة النازحين الى مناطقهم الاصلية سواء كان بسبب عدم توفر الخدمات او الامن الذي قال المرعيد انه ” استتب بعد طرد فلول داعش من المحافظة وبشهادة القادة الامنيين” .

لافتا الى ان ” البرنامج الحكومي يؤكد على ضرورة غلق ملف النزوح بصورة كاملة خلال السنوات الثلاث القادمة ، ما يجعلنا نعمل بالتوازي مع البرنامج الحكومي واعادة العوائل النازحة البالغ عددها 45 الف عائلة باسرع وقت ممكن”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق