اخبار العراق الان

بغداد ترسل 454 مليار دينار إلى إقليم كردستان.. ستوزع على هذه الفئة

بغداد اليوم _ كردستان 

أكد مصدر في وزارة المالية والاقتصاد بحكومة اقليم كردستان، اليوم الخميس، بأن الحكومة الاتحادية ارسلت المبالغ المخصصة لرواتب الموظفين. 

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “وزارة المالية الاتحادية حولت اليوم مبلغ 454 مليار دينار، واودعته بحسابات البنك المركزي العراقي فرع أربيل”.

وأوضح المصدر، أن “حكومة الاقليم ستقوم بعد وصول الرواتب باستئناف توزيعها بعدما توقفت لعدد من الوزارات والمؤسسات نتيجة عدم وجود الأموال، بسبب تأخر بغداد بموعد الارسال لأكثر من اسبوعين للشهر الثاني على التوالي”.

ويأتي إرسال رواتب الموظفين في اقليم كردستان، في وقت تعارض قوى سياسية في بغداد، ارسالها، بسبب توقف أربيل عن ارسال حصة النفط المتفق عليها، والبالغة 250 ألف برميل يومياً، الى العاصمة.

وعقب اتهامات وجهت له، رد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، في وقت سابق، على اتهامه بـ “تفضيل” إقليم كردستان على بقية المحافظات، فيما أكد تطبق قانون الموازنة بجميع أبوابه.

ونفى عبد المهدي، في لقاء صحفي مشترك مع عدد من وسائل الاعلام، اتهامه بتفضيل الإقليم على بقية المحافظات في البلاد، قائلاً: إن “جميع المحافظات العراقية تتمتع بحقوق متساوية، ونريد أن يعيش جميع العراقيين بشكل جيد”، مبيناً أن “الدفاع عن حقوق شعبنا جميعا هو الاساس سابقا وحاليا”.

وأضاف رئيس الوزراء، أن “محاسبة اقليم كردستان على عوائد النفط، لا تتم عن طريق رواتب الموظفين”، مؤكداً “تطبق قانون الموازنة بجميع أبوابه، والذي يقول إذا لم يسدد الاقليم 250 ألف برميل نفط فيجب ان يقتطع منه هذه الحصة”.

وتابع، أن “اشكالية تصدير اقليم كردستان لأكثر من 250 ألف برميل نفط يجب أن تحل، والموازنة لم تتطرق لمثل هكذا حالة، ونحتاج الى بحث وحوار مع الاقليم”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق