العراق اليوم

شيروان دوبرداني: قانون الانتخابات يتضمن مادة ستحرم 400 ألف ناخب من التصويت

الحياة العراقية

أكد النائب عن محافظة نينوى، عضو لجنة الأقاليم والمحافظات، شيروان دوبرداني، الخميس، ان قانون انتخابات مجالس المحافظات يتضمن مادة ستحرم 400 ألف ناخب من التصويت في الانتخابات.
وقال الدوبرداني، في بيان ورد ، الحياة لعراقية ، إن “مشاركة المواطنين في الانتخابات حق مشروع كفله الدستور العراقي ضمن المادة 20، وكذلك الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي تبنته الامم المتحدة والبروتوكول الدولي للحقوق السياسية والمدنية اكدتا على ضمان حق المشاركة في الحياة السياسية لكل انسان”.
وأضاف، ان “المادة 16 الفقرة الأولى المعدل من القانون الأول لإنتخابات مجالس المحافظات، ستحرم النازحين من التصويت في إنتخابات مجالس المحافظات بالمخيمات أو مناطق نزوحهم، رغم أن نحو 400 ألف ناخب لا يستطيعون التصويت الا بعد عودتهم الى مناطق سكناهم الأصلية ، وذلك وفق المادة 16 والذي صوت عليه البرلمان العراقي”.
وأوضح، أن “اكثر من 400 الف نازح والذين يتواجدون في مخيمات الاقليم وجنوب الموصل لا يمكنهم الوصول إلى المراكز الانتخابية في يوم الإنتخابات وبالتالي سيحرمون من حق التصويت، لكون المادة 16 يشترط عليهم الإدلاء بأصواتهم في مناطقهم الأصلية، مما يسهم في سلب حقهم في المشاركة ومصادرة أصواتهم في الإنتخابات”.
ودعا، إلى “ضرورة إلغاء هذا القرار المجحف بحق النازحين، والسماح لهم بالمشاركة والتصويت في الأماكن والمناطق التي يتواجدون فيها سواء في المخيمات في المحافظات، لضمان حق المواطن العراقي في المشاركة بالانتخابات وترسيخ روح الديمقراطية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق