اخبار العراق الان

سياسي عراقي: يجب إخراج العراق من حالة الحرب مع إسرائيل

طالب سياسي عراقي، اليوم الأحد، بإخراج العراق من حالة الحرب مع إسرائيل، موجهاً رسالة إلى رئيس الجمهورية برهم صالح يحذر فيها من المخاطر الكبيرة التي تحيط بأمن وسلامة وسيادة العراق.

مثال الألوسي، رئيس حزب الأمة العراقية، أوضح في بيان نشره اليوم، أنه طالب برهم صالح بتاريخ 12/1/2019، بضرورة إنهاء حالة الحرب بين العراق وإسرائيل المستمرة منذ عام 1973، إلاّ أن الأخير لم يرد على رسالته.

وأعاد الألوسي اليوم نشر نص رسالته الأولى، مجدداً المطالبة بتوقيع العراق على اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

مثال الأوسي

الألوسي دعا في الرسالة التي وجهها إلى صالح، إلى «إخراج العراق من حالة الحرب المستمرة بين العراق وإسرائيل ولحد يومنا هذا وضرورة التوقيع على وقف إطلاق النار حالنا كحال جميع الدولة العربية الموقعة على وقف إطلاق النار»، وذلك بهدف حماية «العراق وسيادته وأمنه وشعبنا من أي أستعراضات للقوة بين النظام الإيراني والمليشيات المدافعة عنه في العراق وبين أسرائيل».

وحذر رئيس حزب الأمة من أن «عدم الخروج الملح الآن من حالة الحرب قد يعرض الوطن لمجهول يتحمل الجميع تبعاته الخطرة سيما وأن المنطقة تعيش تصعيد ينذر بدمار كبير ومن مسؤوليتكم ومسؤوليتنا عدم المراهنة على أجساد العراقيين وعرضهم ومالهم وحياتهم»، مشيراً إلى أن العديد من الدول العربية كمصر والأردن ولبنان وسوريا وقعت على اتفاقيات هدنة مع إسرائيل.

وأشار الألوسي إلى حادثة بالصدد، قائلاً: «النص التالي جزء مما كتبه لي أحد الأصدقاء المحبين العاملين في مراكز الأبحاث الدولية المرموقة: (عندما طالب العراق عن طريق الأمم المتحدة بإرجاع طائرة الميغ ٢١ التي فر بها الطيار منير روفا إلى إسرائيل عام ١٩٦٦ كان جواب اوثانت السكرتير العام للأمم المتحدة آنذاك بأنه لا يحق للعراق المطالبة بإرجاع الطائرة لأن العراق لم يوقع على اتفاقيات الهدنة من عام ١٩٤٨ كما فعلت الاْردن ومصر ولبنان وسوريا، لذلك فهو ما زال في حالة حرب مع إسرائيل».

وأكد الألوسي في ختام رسالته، أن على العراق أن «يتعلم من هذا الدرس ويوقع على اتفاق وقف إطلاق النار من عام ١٩٧٣ لأن لا أحد يعلم ما يجلبه المستقبل».

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق