اخبار العراق الان

عفرين: توطين مئات العوائل النازحة من إدلب في منازل المهجرين الكورد

أفادت مصادر محلية من عفرين بغربي كوردستان (كوردستان سوريا) بوصول مئات العائلات من إدلب وريف حماة إلى المنطقة والاستيطان في منازل الكورد الفارين إلى مناطق الشهباء بريف حلب.

وقال دارا مصطفى، عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD لـ (باسنيوز)، إن «مئات العائلات وصلت خلال الأسبوعين الأخرين إلى مركز عفرين وبلداتها واستوطنت في منازل الكورد الذين خرجوا إلى مناطق الشهباء بريف حلب بعد الاحتلال التركي للمنطقة».

وأضاف مصطفى، وهو من أبناء عفرين، أن «أكثر من 1800 مستوطن جديد وصلوا إلى منطقة عفرين خلال الأيام الماضية حيث تم توطينهم في قرية مرساوا التابعة لناحية لشران ومريمين وكفر مزة التابعتين لعفرين».

وقدرت الأمم المتحدة عدد المهجرين من إدلب وريف حماة مؤخراً جراء القصف الجوي من قبل الروس والنظام بحوالي500 ألف نحو المناطق أكثر أمناً.

فيما أكد مصدر كوردي مطلع من المنطقة، أن «عفرين المركز ومراكز النواحي مزدحمة ويومياً هناك نزوح مبرمج، لكن العدد أكبر»، مؤكداً وصول الآلاف من العائلات إلى عفرين.

ولفت  المصدر إلى «انتهاكات يومية من قبل الفصائل المرتزقة وبعقلية ثأرية بحق أبناء عفرين» مشيراً إلى أن «عملية تغيير ديمغرافي تجري بشكل ممنهج ومبرمج».

ويقطن أكثر من مائة ألف مدني كوردي فرّوا من عفرين جراء الحرب إلى مناطق الشهباء، في تل رفعت وريفها، حيث يعيشون في مخيمات عشوائية ويعانون من ظروف قاسية بسبب فقدان أبسط مقومات الحياة هناك، وفق منظمات حقوق الإنسان في المنطقة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق