اخبار العراق الان

هل يعاقب القانون العراقي من يلتقطن صورا استعراضية بالجوامع والمراقد.. خبير قانوني يوضح

بغداد اليوم – بغداد

قال الخبير القانوني علي التميمي، الأحد، 25 آب، 2019، انه لا يمكن معاقبة او محاسبة الموديل جيهان هاشم، إثر التقاطها صوراً استعراضية في جامع نداء الإسلام بالعاصمة بغداد.

وذكر التميمي، لـ(بغداد اليوم)، أنه “لا يوجد اي نص يعاقب على التقاط الصور في الجوامع او دور العبادة، او حتى في الاماكن المقدسة من المراقد وغيرها”.

وبين، أن “مثل هكذا منع لا يستند على اي نص قانوني، او قاعدة قانونية تجيز ذلك، وانما هو من باب الاجتهاد الشخصي، ولا يمكن محاسبة اي انسان التقط صور داخل مسجد و مرقد، فهو ليس دائرة استخبارات”.

وأكد الخبير القانوني، أن “المنع يعارض المادة 38 من الدستور العراقي، التي تعطي حرية الرأي وحرية التصرف، فالوقف السني هو من خالف القانون بوضع منع على التقاط الصور في الجوامع ودور العبادة دون وجود اي نص قانوني، وليس المخالفة في التصوير”.

واصدر ديوان الوقف السني، السبت، 24/ 8/ 2019، بيانا بخصوص قيام الموديل جيهان هاشم بالتقاط صور استعراضية في جامع نداء الإسلام ببغداد .

واوضح البيان الذي تلقته (بغداد اليوم)، انه “بعد نشر الصور في مواقع التواصل الاجتماعي للموديل جيهان هاشم والتي التقطت في جامع نداء الاسلام، أمر رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة مدير اوقاف بغداد الرصافة السيد طه عبد مرزوك ، وعضوية عدد من المشايخ واخرين “.

وبينت نتائج التحقيق وفقاً للبيان ان “المومأ اليها قد دخلت الجامع خارج اوقات الدوام الرسمي و من دون الحصول على الموافقات الرسمية وهذا مخالف للقانون”، مشيرا الى ان “الديوان سيرفع دعوى قضائية بحق جيهان، كما ان هذا الفعل خارج عن السياق العام والمساجد اماكن للعبادة وليست للتصوير والاستعراض”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق