اخبار العراق الان

تقــريــر.. مهرجان لأفلام الموبايل تحية لذكرى جعفر علي

 محمد جاسم

يظل الخطاب الجماعي الصوري عنوانا بارزا في توصيل الأزمات الانسانية المجتمعية في اطار ونظام يخلق روح التقرب والتأثير للفن السابع في توصيل رسالته السامية.

انطلاقا من ذلك اقامت دائرة الثقافة والفنون بوزارة الشباب والرياضة “مهرجان افلام الموبايل الاول” دورة الراحل جعفر علي، في مسرح الطليعة، وبالتعاون من مؤسسة الرصيف المعرفي في الكاظمية ومنصة سينماتيك. وبمشاركة واسعة جدا. من صناع افلام الموبايل. اختارت اللجنة المنظمة مجموعة افلام لتشارك وتتنافس على جوائزالمهرجان. مدير المهرجان الدكتور “محمد عمر ايوب” اشار الى ان الشباب “يحاول تجريد الذات والخوض في تفاصيل البحث عن تأصيل الهوية المحلية، من خلال فكرة مجردة فيها عامل التغييروالتجدد، وهي افلام الموبايل التي حرصت دائرة ثقافة وفنون الشباب على تحويل مجسات اشتغالها بصبغة دولية لكي تتنافس في المهرجان، لان الخطاب البصري يمثل عنوانا بارزا في تحويل مجسات الازمة الانسانية الى مسار فني يعطي مدلولات عن ما يتعرض له الانسان من مسخ لكثير من قيمه الاجتماعية”.

وبخصوص الافلام التي عرضت قال عمر اخترنا لليوم الاول افلام:- هذا اني اخراج جعفر علي، الوان لسجاد سعد، وافيون محمد العراقي، عنقاء ابرار الجبوري، اولادنا يقتلون لسعد حسون، سوق صفوان لهادي ماهود، تبرع والتقط صورة/بحريني، جزاء لابراهيم حليم. في حين عرضت في اليوم الثاني للمهرجان افلام:- اللحن لرزكار رشيد من عفرين، المانيا لمحمد شامية، ايتام وركام واحلام لسالم حتوت، رصاصة لامير العبيدي، الحالم لمالك الزهيري، عادات خاطئة يجب تصحيحها لملاك الناس.

في نهاية الحفل تحدث الدكتور فائز طه سالم فقال/ اكدنا في منهجنا على تقديم فكرة تقارب الشعوب بلغة التأثيرالسينمائية الدرامية لافلام الموبايل لتوشيح وتجسيرالمجتمعات الحية، التي تؤمن بالانسان كقضية عليا. والغاية خلق اجواء التحولات الايجابية لاستخدام تقنية الموبايل لصالح رسائل انسانية تعطي للمجتمع لونا وثباتا للقيم وترسيخ عوامل الفضيلة.

واعلن السيد مدير المهرجان الدكتور محمد عمر عن جوائز المهرجان في ختام العروض وفازت بجوائز المهرجان ثلاثة افلام هي:-

المركز الاول/ فلم عنقاء. ابرار الجبوري

المركز الثاني، فيلم ناوزا رزكار عقرين

المركز الثالث/ الحالم /مالك الزهيري

لقد كان المهرجان ممتعا بافلامه القصيرة وبتنظيمه الجيد ونال استحسان جميع المشاركين. المخرج محمد حسن قال عنه:- تظاهرة فنية تحدث لاول مرة في العراق. كما هي حافز لتشجيع الشباب على تنفيذ مشاريع جديدة من الافلام بالموبايل بعد ما لمسوا تشجيع وزارة الشباب لذلك. واتوقع زيادة عدد الافلام في الدورة القادمة.

تقــريــر…أغان من التراث البغدادي

2019/08/21 09:36:39 م

تقــريــر…بغداد في خيالي.. فيلم أجنبي بممثلين عراقيين

2019/08/18 08:39:50 م

المقام العراقي في مهرجان عكاظ

2019/08/18 08:51:13 م

غوغل يحتفل بالذكرى الـ73 لميلاد الفنانة مديحة كامل

2019/08/03 09:16:33 م

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق