اخبار العراق الان

CNN: القصف الإسرائيلي يعكر العلاقة بين بغداد وواشنطن

 ترجمة / حامد أحمد

استنادا لمسؤولين اثنين اميركيين فان تخمينات الحكومة الاميركية أشارت الى احتمالية تورط إسرائيل بضربة جوية وقعت قرب بغداد الشهر الماضي عقدت علاقات واشنطن مع بغداد .

الضربة الجوية الاسرائيلية التي يعتقد بانها الاولى في العراق منذ عدة عقود استهدفت مجاميع مسلحة لها علاقات مقربة مع ايران .

واضاف المسؤولان ان الحكومة الاميركية تنظر في عدة سيناريوهات محتملة قد تشمل ايران او اتباعها من قيامهم بتنفيذ هجوم ثأري مقابل .

الولايات المتحدة رفضت البوح رسميا فيما اذا كانت اسرائيل متورطة ولكنها نفت أي مسؤولية لها بالضربة، مشيرة الى ان سيادة العراق يجب ان تحترم .

عدة قواعد عسكرية اخرى تابعة لفصائل الحشد في العراق تعرضت ايضا لسلسلة من الانفجارات، ولكن في هذه المرة تعتقد الولايات المتحدة بان اسرائيل مسؤولة عن واحدة فقط من هذه الانفجارات. 

وقال مسؤولون لمحطة السي أن أن الاخبارية الاميركية بان هناك عدة سيناريوهات اخرى قد تكون وراء تلك الانفجارات في بقية القواعد بضمنها سوء عملية تخزين الذخائر والمتفجرات. البنتاغون من جانبه نفى صلته باي من هذه الانفجارات التي وقعت في منشآت عسكرية مرتبطة بفصائل الحشد .

المتحدث باسم البنتاغون، سين روبرتسون قال في رده على احتمالية تورط اسرائيل باي من هذه الانفجارات: “نحن ندعم سيادة العراق، ودائما ما كنا نتحدث ضد أي اعمال محتملة من قبل بلدان مجاورة قد تؤدي الى عنف في العراق. العراقيون لهم الحق بفرض سيطرتهم على أمنهم الداخلي وحماية ديمقراطيتهم .”

من جانب آخر أشار دبلوماسي عراقي الى ان وزير الخارجية استدعى القائم باعمال السفارة الاميركية في بغداد لمناقشة الحادثة، مضيفا بان الغارات الاسرائيلية واقرار الولايات المتحدة بها قد تضع العلاقات الاميركية العراقية في موقف خطر .

ولكن مسؤول في الخارجية الاميركية نفى استدعاء أي دبلوماسي اميركي في بغداد، مؤكدا انه كان لقاء قد اعد له مسبقا مع وزير الخارجية العراقي وتمت فيه مناقشة قضايا مختلفة .

وكانت اسرائيل قد اعلنت صراحة تنفيذها ضربات جوية ضد اهداف تابعة لايران في سوريا ولكنها لم تقر بعد بتورطها بضربات جوية داخل العراق .

رئيس وزراء اسرائيل ،بنيامين نتنياهو، رفض تأكيد أو نفي التوقعات التي تشير الى ان اسرائيل كانت وراء سلسلة التفجيرات الغامضة على مواقع فصائل مسلحة تابعة للحشد في العراق خلال الاسابيع الاخيرة. وفي رده على سؤال من قبل قناة تلفزيون اسرائيلية فيما اذا كانت اسرائيل تنفذ عمليات في العراق أجاب بقوله: “نحن نتحرك في مضامير كثيرة ضد بلد يسعى لتدميرنا. بالطبع اني منحت القوات الامنية حرية التصرف ووجهتهم بفعل ما هو ضروري لدحر مخططات ايران”.

وفي وصفه للتهديد الايراني قال نتنياهو ان “ايران تحاول تأسيس قواعد لها ضدنا في كل مكان، في ايران نفسها وفي لبنان وفي سوريا وفي العراق واليمن. ليس هناك حصانة لايران في أي مكان”.

البنتاغون وعلى لسان متحدثه روبرتسون، حذر ايران في تصريح له ايضا من استخدام الاراضي العراقية لتهديد دول اخرى في المنطقة .

واضاف قائلا “على ايران ان لا تستخدم لتهديد دول اخرى في المنطقة. انشطة ايران المزعزعة للاستقرار تقوض أمن العراق وتزيد من خطورة نزاع اقليمي.”

عن: محطة CNN

أربيل تحاول تصفير المشاكل العالقة مع بغداد عبر وفود فنية

2019/08/25 08:48:48 م

الجيش الأميركي: الطلعات الجوية الطارئة لا تتطلب موافقة بغداد

2019/08/21 09:47:37 م

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق