العراق اليوم

شخصيات سياسية وعشائرية تجتمع لاستحداث محافظة الغربية في الانبار واتهامات للحزب الاسلامي

سياسية |   08:43 – 26/08/2019

خاص- موازين نيوز
اعلن عضو مجلس محافظة الانبار عيد الكربولي، الاثنين، عقد اجتماع ضم شخصيات سياسية واجتماعية للتباحث بشأن استحداث محافظة الغربية في محافظة الانبار، فيما الوقت الذي واجه الحزب الاسلامي اتهامات بمحاولة تجزئة الانبار.
وقال الكربولي في حديث لـ/موازين نيوز/ ان”فكرة استحداث محافظة الغربية كانت موجودة منذ 2009 ولكن سيطرة داعش على الانبار اخرتها، واليوم شخصيات سياسية وعشائرية واعضاء مجالس البلدية ومنظمات المجتمع المدني اجتمعت، للتباحث بشأن استحداث هذه المحافظة التي تضم اقضية ونواحي غربي الانبار”.
واضاف، ان”استحداث هذه المحافظة التي تضم اقضية هيت وحديثة وراوة وعنة والقائم والنواحي التابعة لها يأتي خدمة للمواطن، الذي يعاني من مراجعته للدوائر في الرمادي، فمساحة الانبار كبيرة جدا والمسافة بين الاقضية الغربية والرمادي طويلة جدا ويضطر المواطن الى المبيت في الرمادي لاكمال معاملة”.
واشار الى، ان”استحداث محافظة الغربية وقد يكون مركزها مدينة عنه سيوفر على المواطنين الجهد والتعب في مراجعة الدوائر بالرمادي واختصار المسافات، كما ان الميزانية تقسم حسب النفوس وبالتالي لا تؤثر على موارد الانبار المالية”.
وبين، ان”الاستحداث سيوفر ايضا فرص عمل الى ابناء المحافظة وفتح مقرات للدوائر الحكومية التي تسهل عملهم”، مبينا انه”سيتم تهيئة جميع الاجراءات القانونية لرفعها الى مجلس الانبار والبرلمان والحكومة”.
ولفت الكربولي الى، ان”هذه الخطوة قانونية وهناك لجنة في مجلس النواب ستنظر بالطلب”.
من جانبه اعلن عضو مجلس محافظة الأنبار فهد مشعان”رفض المجلس التحرك بهذا الاتجاه”، قائلاً: “نستغرب من مثل هذه المطالبات السخيفة والتي تؤدي بتجزئة الأنبار”.
وأضاف أن “مطالبة أهل المدن الغربية بمحافظة غربية أمر غير قانوني ولا دستوري”، متهماً”قيادات الحزب الإسلامي بأنهم لا يردون للأنبار أن تنهض من جديد بل يعملون لمصالح شخصية وحزبية”.انتهى29/ح

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق