العراق اليوم

التجارة ترد على النزاهة بشأن مجرشة سايلو الكوفة

سياسية |   02:16 – 31/08/2019

بغداد – موازين نيوز
ردت وزارة التجارة، السبت، على بيان هيئة النزاهة بشأن ضبط أوليات مجـرشة معـرضة للانـدثار قيمتها 10 ملايين دولار بسايلـو الكـوفـة، مؤكدة توقفها بسبب أحداث 2003.
وقال مدير عام تجارة الحبوب نعيم المكصوصي في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، إن “المجرشة تم تجهيزها في 2001-2002، وبعدها توقفت جميع المشاريع بسبب احداث 2003”.
وأضاف، أنه “تم ادراج المشروع في عام 2007 لتنفيذ الاعمال المدنية للاسس والابنية الملحقة والمسقفات”.
وأكد، أن “مسؤولية التنصيب بالاساس من التزامات شركة بوهلر السويسرية ولكن لسوء الاوضاع الامنية في العراق لم تتمكن الشركة من التنصيب حينها وتم الاتفاق على اجراء التسوية الودية ضمن البرتكول الذي حصلت الموافقة عليه خلال اربع سنوات ما بين 2010.2014 بسبب الاجراءات لوزارة المالية والبنك المركزي ولجنة الشؤون الاقتصادية”.
وتابع، أنه ” مابين 2015 ـ 2018 توقفت جميع المشاريع بسبب الازمة المالية وتوقف جميع المشاريع، وعدم وجود التخصيص المالي لإعلانها” والدي تسببت في عدم الاعلان عن تنصيب المعدات .
وأشار إلى، أنه “في عام 2019 تم تخصيص 500 مليون دينار  لبدء العمل بالمشروع وتم اطلاق الصرف بكتاب صدر من وزارة التخطيط الذي ورد الى الشركة  بعد عيد الاضحى الاخير”.
وختم المكصوصي في بيانه  قائلا: “الايام القريبة  المقبلة سنعلن عن مناقصة التنصيب لمجرشتي الكوفة والشامية” بعد توفر التخصيص المالي .
وكانت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة قد أعلنت بوقت سابق من اليوم، عن ضبط المعدات الخاصة بــ” مجرشة” جُهِّزَت لسايلو الكوفة من قبل شركةٍ سويسريةٍ عام 2002، لم يتم نصبها لغاية الآن؛ ممَّا يُعرِّضُها للاندثار ويتسبَّب بهدر المال العام.انتهى29/أ43

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق