العراق اليوم

استذكار الاديب عدنان قطب في كركوك

اقام البيت الثقافي في كركوك وبالتعاون مع مؤسسة الفكر الانساني للإعلام والثقافة والقانون اصبوحة ثقافية عن السيرة الذاتية للاديب الراحل عدنان قطب يوم الاثنين 2/9/ 2019 وبحضور النخب الثقافية والادبية والتربوية وعائلة الفقيد. 

وفي مستهل الندوة قدم الدكتور عبد الكريم خليفة السيرة الذاتية للمستشار الدكتور عز الدين المحمدي الذي ادار الندوة، حيث  وقف الحاضرين لقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح الشهداء  والادباء الراحلين ، ومن ثم قدم المستشار الدكتور المحمدي شكره للبيت الثقافي على هذه الالتفاتة الانسانية وهذا الاستذكار لشخصية كركوكية اصيلة اثرت الادب الكركوكي بالنتاجات الادبية والفكرية والثقافية المميزة.

وقد ترك الاديب الراحل مهنة صناعة الذهب التي كان يجيدها بحرفية عالية، فضلا عن دوره في المشهد الثقافي الكركوكي منه كتاباته في مجلة الهلال بعد ان اصبح عضوا متطوعا في جمعية الهلال الاحمر العراقي في كركوك عام 1996 حيث بدأ مع زملائه في العمل الادبي والاعلامي ومنهم المستشار الدكتور عز الدين المحمدي ونوري الصالحي والجلبي الذين قدموا الدعم لطبع المجلة وكان الراحل منقحا لصفحاتها لكي تظهر بشكل متكامل خالية من الاخطاء وذات مغزى ادبي وفكري ثر، لذلك فقد ارتقت هذه المجلة وأصبح لها صيتها الواسع حتى كانت توزع في ملتقى المربد الشعري ولاقت استحسان كبار الادباء . 

واشار الى ان الراحل عدنان قطب كان حريصاً على اقامة الندوات الثقافية ، وكان الجمهور تواق للأفكار والرؤى التي يطرحها وكان يعتز بشخصيات كركوك الادبية من مختلف المكونات العربية والكوردية والتركمانية والكلدواشورية وله مجموعة قصصية طبعت في بغداد واسطنبول بعنوان ( امال ) كما وتم طباعة احدى اصدارات الراحل من قبل البيت الثقافي في كركوك في عام 2010 على هامش فعاليات كركوك عاصمة الثقافة العراقية . 

واستعرض المستشار الدكتور عز الدين المحمدي جانبا من حياة الراحل من خلال مجموعة من الصور الوثائقية عن انجازات الراحل ومشاركاته وعلاقاته مع الوسط الثقافي . 

وبدأت مداخلات الحاضرين من قبل الدكتور عبد الكريم خليفة والشاعرة منور ملا حسون والمؤرخ توفيق العطار والموسوعي صباح البازركان والفنانة التشكيلية ايسر البياتي وسداد هاشم رئيس اتحاد الادباء والكتاب والشاعرة اية سردار الذين اشادوا بدور الراحل والمحطات التي جمعتهم به وكانت ذات اثر ايجابي لدى الجميع

والقى الاديب عدنان البياتي قصيدة ارثى فيها الاديب الراحل بعبارات الحزن والالم معبرا عن الوفاء الحقيقي لهذه الشخصية العراقية المبدعة .

واختتم مردان القطب شقيق الاديب الراحل عدنان قطب بكلمة شكر فيها البيت الثقافي ومؤسسة الفكر الانساني على هذه الالتفاتة الكريمة وهذا الاستذكار الرائع وشكر جميع الحاضرين لكلمات المديح والاطراء بحق الاديب عدنان القطب . 

وقدم يوسف طيب صالح مدير البيت الثقافي كركوك درع الوفاء الادبي لعائلة المرحوم مثنيا على هذه الشخصية ذات التقدير العالي لجميع المكونات كما قدم الدكتور عز الدين المحمدي قلادة مؤسسة الفكر الانساني مع درع الابداع وشهادة تقديرية من قبل الدكتور عبد الكريم خليفة .

 

PUKmedia رزكارشواني/كركوك 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق