اخبار العراق الان

مجلس الانبار ينفي منع القوات الاميركية فتح منفذ القائم الحدودي خوفاً من تهريب السلاح الى سوريا

بغداد اليوم- الانبار

كشف عضو مجلس محافظة الانبار، فهد الراشد، السبت (07 ايلول 2019)، عن سبب تأخر افتتاح منفذ القائم الحدودي مع سوريا، فيما حدد موعدا جديدا لإعادته للخدمة.

وقال الراشد في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “العمل جار على قدم وساق لإعادة البنى التحتية المخربة في منفذ القائم، الذي كان من المفترض افتتاحه في الاول من ايلول من الشهر الحالي”، مبينا أن “الدمار الكبير الذي تعرض له المنفذ خلال العمليات العسكرية اخرت من افتتاحه في الوعد المحدد”.

وأضاف، أنه “لا صحة لما يتداول على أن القوات الامريكية تقف بالضد من افتتاحه، وعرقلة سير العمل بإعادة تأهيله”.

وتابع عضو مجلس محافظة الانبار، أن “العمل بتطوير البنى التحتية في المنفذ ما زال مستمرا، حيث يجري العمل الان في الميزان الجسري، والايام القليلة المقبلة سيفتتح خلالها المعبر”.

وكان مجلس محافظة الأنبار، كشف الخميس (8 آب 2019)، عن موعد افتتاح منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا.

وقال المتحدث باسم المجلس عيد عماش، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إنه “قبل شهرين تم تحديد مكان جديد لمنفذ القائم، سيكون بجنوب المنفذ الحالي بحدود 3كم، كما سيتم اعادة افتتاح المنفذ القديم في بداية شهر ايلول المقبل”.

وأضاف عماش، أن “المنفذ الجديد سيتم احالته إلى الاستثمار، فمن حق اي مستثمر ان يستثمر هذا المنفذ ويقوم التقديم على ذلك من خلال هيأة الاستثمار في بغداد، كون هذا الملف اتحادي وليس محلي”.

وتابع، أن “الحكومتين العراقية والسورية عازمتان على الاسراع في فتح منفذ القائم الحدود بين البلدين”، لافتاً الى أن “اعادة افتتاح المنفذ امر مهم للبلدين لغرض التبادل التجاري ونقل المسافرين، ويوفر فرص عمل كبيرة لأبناء محافظة الأنبار”.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأنبار، أن “الحديث عن ان افتتاح المنفذ بهدف تسهيل دخول نفط وبضائع ايران، غير صحيح”، مشيراً الى أن “البضائع الايرانية تغزي السوق حاليا، وهي تدخل بشكل يومي من جميع المنافذ الحدودية، وهي ليست بحاجة لهذا المنفذ”.

وكان مجلس محافظة الأنبار قد أعلن، الخميس (27 حزيران 2019)، تحديد موقع جديد لإنشاء منفذ القائم مع سوريا.

وذكر مجلس الانبار، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن “عددا من أعضاء المجلس قاموا بزيارة إلى الحدود حددوا خلالها الموقع الجديد لمنفذ القائم مع سوريا، بحضور مدير هيأة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، وقائد عمليات الجزيرة، ومدير منافذ الانبار، وحكومة القائم المحلية”.

ونقل البيان عن عضو المجلس، عيد عماش، أن “مجلس الانبار يحرص في عمله على تنشيط الحركة الاقتصادية للمحافظة وتوفير فرص عمل جديد لأهالي القائم وابناء الانبار، أضافة الى زيادة الواردات وتحسين الحالة المعاشية لمدينة القائم”.

وأضاف عماش، أن “الزيارة حددت الموقع الجديد لمنفذ القائم، حيث بدأت الملاكات الهندسية بإعداد المخططات اللازمة للمنفذ وعلى مساحة تقدر بحدود (200) دونم، كما تم اعداد الكشوفات اللازمة بفتح الطرق الجديدة التي تخدم المنفذ”.

ولفت بيان مجلس محافظة الأنبار، إلى أن “المنفذ سيكون مهما في إدخال البضائع والمواد التجارية المختلفة لسد حاجة السوق المحلية وتشغيل ايدي عاملة والحصول على واردات مالية كبيرة للمحافظة”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق